اسباب العنف عند اطفال الطلاق وكيف يمكن التغلب عليه

العنف عند اطفال الطلاق في الغالب يكون بسبب تأثير الطلاق على نفسيتهم لعدم شعور الطفل بالجو الأسري والأمان ، وبالتالي ينعكس ذلك على تصرفاته التي تتحول لحالات من الغضب بسبب عدم إحساسه بالاستقرار ، وخصوصا حينما يرى أصدقاءه يعيشون حياة طبيعية مع والديهم وهو يعيش مع أحدهم ويشعر بالحنين للآخر.

اسباب العنف عند اطفال الطلاق

●       العنف عند اطفال الطلاق يأتي من شعورهم بنقص الاهتمام بسبب انفصال الوالدين حتى لو حاول أحد الوالدين تعويض ذلك الفقدان ، سيبقى الطفل بفطرته الطبيعية برغبة العيش مع الوالدين .

●       إحساس القلق من أهم أسباب العنف عند اطفال الطلاق وذلك بسبب شعورهم بتخلي والديه عنه وفقدان الجانب العاطفي والتربوي خصوصا عند الوالدين غير المهتمين بأبنائهما بعد الطلاق .

●       العنف عند اطفال الطلاق قد يتحول مع الوقت للاكتئاب والإحباط الشديدين فتزيد نسبة العنف لديه ، بحيث يصبح غير قادر التعامل مع الآخرين أو على النوم وتناول الطعام بشكل صحي ، فتحدث مضاعفات سيئة على نموه الطبيعي الجسدي أو السلوكي.

●       العنف عند اطفال الطلاق يولد لديهم شعور بعدم محبة والديه له، ويحمل نفسه ذنب الطلاق وبالتالي تكون ردود أفعاله غاضبة وغير صحيحة .

طرق التغلب على العنف عند اطفال الطلاق

●       يجب على الوالدين المطلقين التحدث مع أطفالهما بشكل صريح وواضح بأنهم ليسا السبب في الإنفصال وأنه مهما جرى بين الوالدين سيظلان يحبونهم مهما حصل .

●       يجب أن يهتم كلا الوالدين بقضاء الوقت مع اطفالهما لتجاوز العنف عند اطفال الطلاق ، وعدم الانشغال عنهم .

●       عدم المبالغة في تغيير حياة الطفل بعد الطلاق حتى لا يتأثر الطفل نفسيا ويولد لديه العنف عند اطفال الطلاق واتفاق الوالدين على كافة الأمور المتعلقة بأطفالهم .

●       للتغلب على العنف عند اطفال الطلاق يجب متابعة سلوك الأطفال بشكل دائم وتعديل السلوك السيئ بشكل فوري وبمساعدة كلا الوالدين.

●       يجب على الوالدين أن يكون لديهم الخبرة في تربية الأطفال والتعامل الصحيح معهم بعد الطلاق و بالتالي التغلب على العنف عند اطفال الطلاق .