ما هو عقاب الطفل الذي يشتم وطرق التعامل معه

عقاب الطفل الذي يشتم لا يأتي بالعنف أو بالضرب ، وذلك أن الطفل بطبعه عنيد لذا من المهم أن تكون الأم أكثر صبرا وحكمة وذكاء في التعامل معه ، ولك للسيطرة على كل الصفات السلبية التي من الطبيعي أن يكتسبها الطفل بطريقة تغير الطفل بشكل صحيح .

عقاب الطفل و طرق التعامل مع الطفل الذي يشتم

●       الأسرة هي أساس التربية واللبنة الأولى ، والطفل يتعلم من المحيط الذي يعيش فيه لذا من المهم أن يكون الوالدان هم القدوة الحسنة للطفل ، لذا من المهم أن يستخدم الوالدان المصطلحات الإيجابية والحذر من الشتائم لأن الطفل بطبيعته سيكرر كل ما يسمعه ، ليسجل الطفل في عقله الشتائم كرد فعل طبيعي .

●       تعتقد بعض الأمهات أن الأطفال الرضع لايفهمون ما يسمعون ، لكن الدراسات الأخيرة أكدت أن الطفل الرضيع يستطيع إدراك الكلمات منذ شهره السادس، حتى إن لم يفهم محتواها، فالرضيع قادر على تمييز النبرة الحادة والهادئة منذ الشهر السادس أو السابع.

●       من المستحيل أن تستطيع الأم السيطرة على كل من حول الطفل ، فالطفل حتما سيسمع الكثير من الألفاظ السلبية في حياته ، وهنا يجب على الأم دائما أن تشرح مدى سوئها للطفل وأنها ألفاظ غير سوية لا تليق به كطفل مؤدب يحبه الجميع.

●       إن حصل و تلفظ الطفل بلفظ غير لائق فإن أفضل عقاب للطفل من الأم هو أن تطلب منه أن يذهب ويغسل فمه بالماء جيدا وعلى الأم أن تطلب ذلك بطريقة هادئة وكأنها تعبر بأنها ماسمعته شيء مقرف ، وعلى الطفل أن ينظفه ، فتكرار غسل الطفل لفمه سيجعله يدرك أن اللفظ غير اللائق مثل الأوساخ التي تلتصق به ويكون عليه أن يزيلها.

●       عقاب الطفل الذي يكرر استخدام الألفاظ السيئة بطريقة يقصد بها الاستفزاز مع أهلهم والاستمتاع بعصبية الأم أو الأب كنوع من اللعب والمرح أو كنوع من أنواع العناد والعقاب هنا يجب على الوالدين تجاهله تماما وعدم الحديث معه ، وعقابه بشكل معنوي من خلال الصمت التام معه وربما يزداد الطفل في التلفظ بها حتى يتحدث معه الوالدين لذا من المهم جدا أن يتمسك الوالدين بصمتهم حتى يمل الطفل ولا يكرر تلك الكلمات .

●       من طرق عقاب الطفل الذي يشتم أيضا هي التعامل مع الموقف في حالة تكراره بنفس الطريقة ونفس رد الفعل ،  فتغيير رد الفعل قد يضع الطفل في حيرة تجعله يشعر أن السباب شيء عادي وأنه من الممكن تقبله في بعض الأحيان.

●       عقاب الطفل لا يعتمد على ردود الفعل القوية فقط فيمكن أيضا مكافئة الطفل في حال توقف عن الشتم ، وذلك لأمرين مهمين الأول حتى يعلم الطفل بأنه تخلص من سلوك سيء يستحق عليه المكافأة والأمر الآخر حتى يكون ذلك تشجيعه على تطوير نفسه وتحفيزه لترك السلبيات .