نصائح لوقاية الأطفال من اخطار الالعاب النارية

نصائح لوقاية الأطفال من اخطار الالعاب النارية ، حيث تنتشر بين أيدي الأطفال باوقات الأعياد و الإحتفالات العامة أنواع مختلفة من الألعاب النارية بأحجام و أشكال مختلفة ، و إن منعت بعض الدول تداول هذه الألعاب النارية بشكل عام لدى الأطفال أو غيرهم لخطورتها ، مثل دولة الإمارات العربية ، إلا أنها مازالت متدوالة بين أيدي الكثير من الأطفال الآخرين بيسر نظراً لرخص ثمنها ، و للمتعة الكبيرة التي توفرها هذه الألعاب لهم ، و التي تستحق المخاطرة .

لكن لتحصين الأطفال ووقايتهم من أخطار الألعاب النارية ، يمكن إتباع هذه النصائح التي أوردتها منظمة حماية الطفل في موقعها safekids.org في موقعها لتقليل حدة أضرار الألعاب النارية على الأطفال ، و هي :

أترك مهمة الألعاب النارية للمحترفين

أفضل طريقة لحماية عائلتك و أطفالك من أخطار الألعاب النارية هي عدم إشعالها في المنزل ، و ربما الإبتعاد عن شرائها نهائياً إن تمكنت من إقناع أطفالك بذلك ، ذلك أن خطورة الألعاب النارية تكمن في الشرارات المتطايرة منها و كذلك سخونة الرأس المتقرقع للألعاب النارية الذي تصل حرارته إلى 2000 فهرنهايت أثناء الإشتعال. فبدلاً من ذلك ممكن إقناع الأطفال بأن مشاهدة الألعاب النارية العامة الكبيرة أفضل من مخاطرة اللعب بها و إنطلاقها شخصياً، و أن هذه الألعاب خصصت لخبراء الإطلاق و إنها ليست لعبة تسلية فحسب ، بل هي مواد مشتغلة ممكن تسبب الحروق لهم. كما يجب الإنتباه إلى قوانين البلد إن كانت تسمح بإستخدامها أو تحرمها و بالتالي قد تسبب ملاحقة قانونية و غرامات لمستخدميها .

الحذر من شرارات الإشتعال

إن العصي التي تحمل هذه الألعاب النارية أو الصواريخ الصغيرة تكون عادة غير طويلة كفاية لحماية أيدي مشعليها ، خاصة وإن شرارات الإشتعال يمكن أن تصل حرارتها إلى 1200 درجة سيليزية، و هنالك إحتمال عدم إنطلاق الصاروخ إلى الأعلى و بالتالي التسبب بالإنفجار بالمكان ذاته . و لأخذ الإحتياط اللازم، يجب أن يرتدي مشعل الألعاب النارية قفازات الحماية ، أو استخدام الأنواع المخففة من الألعاب النارية مثل الشموع المشعة ، مع الإشراف المباشر على الأطفال أثناء الإشعال .

اخذ الإحتياطات أثناء إشعال الألعاب النارية

يجب أن تكون هنالك مراقبة مباشرة من أحد كبير للأطفال أثناء إشعال هذه الألعاب ، كما يفضل أن لا يرتدي الطفل ملابس فضفاضة أثناء إستخدامها كي تقلل إحتمالية إشتعالها من الشرارات ، و يفضل أن تكون نقاط الإطلاق بعيداً عن المنزل أو الأماكن التي فيها أشياء قابلة للإشتعال ، مثل العشب الجاف ، أو الخشب أو النايلون سريع الإشتعال أو المنتجات النفطية .

الأستعداد بأدوات إخماد الحريق

يفضل توفير تجهيزات إخماد الحريق ، مثل الطفايات أو الرمال أو دلو ماء ، في حال ( لا سمح الله ) إندلع حريق ما أثناء الإشتعال .

الإبتعاد خطوات عن مكان الإشتعال

في حالة إشعال المفرقعات أو الصواريخ يفضل الإبتعاد عنها قبل الإنطلاق لعدة خطوات ، و إن لم تشتعل ، يجب الحذر من عدم الإقتراب و النظر إليها من الأعلى، بل يكتفى بوضعها في الماء لإبطال إشتعالها .

الإسعافات الأولية

في حالة حدوث حرق للأطفال من جراء الإستخدام للألعاب النارية ، يفضل أخذ الطفل إلى طبيب قريب ، خاصة إن كانت الإصابة في العين أو المناطق الحساسة ، و يجب عدم لمس مكان الحرق أو فركه لتجنب الإصابة بالمايكروبات و مضاعفات الحروق .