التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل و كيفية علاجها

ترسبات الكلى والتهاب المسالك البولية للمرأة الحامل و كيفية علاجها، خاصة و أن الحوامل أكثر عرضة لهذه الإلتهابات من غيرهم، و التي تحدث نتيجة دخول البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي على سطح الجلد من الخارج إلى عنق المثانة، مع وجود الوسط المناسب لتكاثرها و نموها لتبدأ معاناة الحامل مع التهاب المسالك البولية، الذي يعد من أشد الإلتهابات و أكثرها آلاما أثناء الحمل، كما أن إهمالها و عدم الإهتمام بالعلاج من الممكن أن يصل بهذه الإلتهابات إلى الكلى، لذا يجب التعرف على التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل و كيفية علاجها،والتعرف على علاج الالتهابات للحامل في الشهر الثامن .

اسباب التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل

- التغييرات الهرمونية خلال الحمل قد تؤدي إلى تغييرات في الجهاز البولي، حيث تعمل هرمونات الحمل على إرتخاء العضلات في كل من الحالبين و الكلية، مما يعمل على تقليل تدفق البول من الكليتين إلى المثانة، و يعطي للبكتيريا الفرصة للنمو قبل أن يتخلص منها الجسم عن طريق البول، مسببة حدوث التهاب المسالك البولية .

- عندما ينمو الجنين و يكبر بشكل مضطرد شهرا تلو الآخر فإن الرحم يضغط على المثانة البولية، و بالتالي يؤدي إلى عدم تفريغ البول بشكل كامل، و هذا البول المتبقي في المثانة يكون وسطا ملائما لنمو البكتيريا وحدوث التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل.

- إذا كانت طريقة تنظيف المنطقة السفلى للمرأة خاطئة أي من الخلف للأمام، فإن البكتيريا و الجراثيم الموجودة عادة على الجلد أو مع البراز أو المهبل تندفع من منطقة عنق المثانة إلى المثانة و تتكاثر مسببة التهاب المسالك البولية.

اعراض التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل

- الحاجة المستمرة للتبول بشكل مكثف، و الشعور بعدم تفريغ المثانة من البول كاملا.

- تغير و إضطرابات في كمية البول المتعارف عليها بالقلة أو بالكثرة.

- رائحة قوية جدا تنتج عن البول .
- ألم و حرقان عند التبول .
- ألم في الحوض أو الجزء الأسفل من البطن أو الجانبين .
- الشعور بالرعشة دائما .
- الإحساس بحالات من الحرارة ثم البرودة على الفور أو العكس .
- الشعور الدائم بالغثيان و القئ .
- ظهور دم في البول .
- الشعور بألام شديدة عند ممارسة العلاقة الزوجية على غير المعتاد .
- في حال تطور التهاب المسالك البولية و وصوله إلى الكلى فإن المرأة الحامل تعاني من ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، و الشعور الدائم بألام حادة في منطقة الكلى في الظهر.

كيفية علاج التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل

يتم علاج التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل عن طريق المضادات الحيوية، التي يحددها الطبيب بعد التعرف على نوع البكتيريا المتسببة في التهاب المسالك البولية للمرأة الحامل، من خلال أخذ عينة من البول و عمل (مزرعة البول ) بإجراء التحاليل المخبرية اللازمة للتشخيص.

و بناء على نتائج التحاليل يتم التشخيص و يُعطي الطبيب للحامل المُضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل لمدة 7 إلى 14 يوما للتخلص من البكتيريا، و يجب التأكد من أن يتم أخذ الدورة الكاملة الموصى بها لعلاج التهاب المسالك البولية، حتى لو بدأت الحامل بالشعور بأنها أفضل في منتصف الطريق خلال العلاج، مع ضرورة شرب الكثير من الماء.