فوائد و اضرار حليب الصويا للمراة الحامل

فوائد و اضرار حليب الصويا للمراة الحامل، و الذي يستخلص عن طريق عصر حبات فول الصويا في معاصر خاصة لانتاج حليب الصويا، و هو سائل خفيف ذو لون أبيض، يختلف في مذاقه عن الحليب العادي، و يتمتع حليب الصويا بفوائد صحية عديدة لغناه بالعناصر الغذائية الصحية، كالبروتينات، و الأحماض الأمينية، إضافة إلى المعادن و الفيتامينات الهامة مثل ب12 و ب2، و نسبة من الكالسيوم، و لكن ما هي فوائد و اضرار حليب الصويا للمراة الحامل ؟

فوائد حليب الصويا للمراة الحامل

تتضمن فوائد حليب الصويا للمراة الحامل العديد من الايجابيات الصحية التي يمكن أن يستفيد منها الجسم عند تناولها كوبا من حليب الصويا يوميا، و من أهم هذه الفوائد ما يلي.

- يعد حليب الصويا خيارا صحيا للحوامل اللاتي لديهن حساسية من الحليب البقري الطبيعي لاحتوائه على معظم مكونات الحليب البقري من المعادن و الدهون الاحادية و الأحماض الأمينية و المعادن و الفيتامينات.

- بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي تتبعن نظاما غذائيا نباتيا، فحليب الصويا يحتوي على أفضل مصدر للبروتينات إذ انه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات النباتية الصحية و الأحماض الأمينية .

- من فوائد حليب الصويا للمراة الحامل أنه يعتبر أقل ضررا من الحليب البقري لاحتوائه على نسبة أقل من الدهون المشبعة و خلوه من الكوليسترول الضار .

- يعمل حليب الصويا على منح جسم المراة الحامل كافة المعادن و الاحماض العضوية و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، من أجل المحافظة على صحتها و صحة الجنين، و اللازمة لهذه الفترة الحرجة دون زيادة كبيرة على الوزن.

- من فوائد حليب الصويا للمراة الحامل الوقاية من خطر الاصابة بمرض فقر الدم " الأنيميا "، لاحتوائه على كمية جيدة من الحديد.

- يحتوي حليب الصويا على كمية زائدة من الكالسيوم، الأمر الذي يساعد الجنين على تقوية عظامه و نموها.

- من فوائد حليب الصويا للمراة الحامل أنه يحتوي على بعض أنواع الأحماض الدهنية التي تعرف بالأوميغا 3 و التي توفر للمرأة المزيد من الدهون الصحية خلال فترة الحمل.

- يساعد حليب الصويا على تقوية عضلات الجسم، كما يحمي المراة من التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام.

- يقي القلب من أمراض الجلطات و انسدادات الشرايين، و ذلك لقدرته على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، وخفض الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية.

- من فوائد حليب الصويا للمراة الحامل أنه يحتوي على نسبة أقل من السكريات الموجودة في الحليب البقري العادي، كما أنه يحتوي على أحماض غير مشبعة تمنع امتصاص الدهون في المعدة.

اضرار حليب الصويا للمراة الحامل

على الرغم من فوائد حليب الصويا للمراة الحامل إلا أن شربه بشكل مفرط قد يؤدي لأضرار عديدة للمراة الحامل، و من أبرزها.

- حذرت بعض الدراسات من اضرار حليب الصويا و من مخاطره على الجنين لاحتوائه على نسبة عالية من هرمون الإستروجين الذي قد يسبب مشاكل للمولود .

- من اضرار حليب الصويا للمراة الحامل أنه قد يسبب لها الحساسية، بحيث يتسبب تناوله في إظهار بعض الأعراض، كإحمرار الجلد و الحكة و التقيؤ و الإسهال و ضيق التنفس.

- قد يؤدي حليب الصويا إلى مشكلات في الغدة الدرقية عند المراة.