ما هو الفرق بين اعراض الحمل والدورة الشهرية

اعراض الحمل مشابهة تقريبا لاعراض الدورة الشهرية ، وهذه الأعراض تشعر بها السيدة قبل موعد الدورة وهي أعراض عضوية وأخرى نفسية ، لكن هناك بعض من اعراض الحمل تتشابه فعلا مع أعراض الدورة الشهرية مما يسبب بعض الحيرة ، فكيف يمكن التفريق بين أعراض الحمل و الدورة الشهرية 

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية :

●       الام الدورة الشهرية إن أعراض ما قبل الدورة تظهر تقريبا قبل أسبوع أو 10 أيام بحسب طبيعة كل سيدة ، ولكن إذا كانت هذه أعراض حمل فستستمر لفترة طويلة .

●       آلام الثدي من المعروف أن آلام الثدي من علامات اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها أيضا من اعراض الحمل ولكن بشكل أكثر حدة ففي الدورة الشهرية تختفي الآلام تدريجيا مع بدء الدورة نتيجة هبوط معدل البروجسترون أما اعراض الحمل فيحدث العكس إذ تزداد أوجاع الثديين يوم بعد يوم نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون كما يتغير لون الحلقة التي تحيط بالحلمة أو توسعها قليلا حيث تصبح داكنة بشكل أكثر من المعتاد.

●       آلام البطن والانقباضات متشابهة أيضا لكن في حالة الدورة الشهرية ستشعر السيدة بانقباضات أسفل البطن من قبل قدوم الدورة تستمر لمدة يوم إلى ثلاث أيام من بعد حدوثها ، أما اعراض الحمل فتكون هذه الانقباضات أكثر حدة وأكثر تكررا ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان والقيء خصوصا في فترة الصباح.

●       الإقبال الشديد على الطعام أو عدم الرغبة بتناوله ففي حالة الدورة الشهرية تتغير الشهية عن طريق تناول كميات زائدة من الوجبات أو الرغبة في تناول الشوكولاتة أو السكريات والحلويات أو أطعمة مالحة ، أما اعراض الحمل فإن المرأة ستشعر بالانزعاج من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وتفضلها من قبل، بينما قد تنجذب لأطعمة لم تكن تفضل تناولها من قبل. وهناك البعض الآخر تتزايد شهيتها بشكل ملحوظ.   

●        الشعور بالتعب بألم في المفاصل والعضلات مع الإحساس بالإرهاق في حالة الدورة الشهرية ، أما اعراض الحمل فتكون بشكل أكثر حدة وتصل إلى الشعور بالإعياء مع الإحساس بالدوخه وضيق التنفس نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون، مع الشعور بالرغبة المفرطة في النعاس.  

●       كثرة التبول على مدار اليوم من اعراض الحمل وذلك بسبب زيادة السوائل الموجودة بالجسم والتي يتم التعامل معها من خلال الكلى والتي تقوم بملء المثانة البولية باستمرار مع ظهور رائحة قوية ونفاذة للبول.

●       ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من العادة لفترات طويلة من اعراض الحمل مع وجود زيادة مفرطة في العرق وذلك لان هرمون الحمل ينشط الغدد العرقية. 

●       الإصابة بالإمساك من اعراض الحمل إذ تميل الأمعاء إلى أن تكون في حالة استرخاء نتيجة التغيرات الهرمونية مما يؤدي إلى حدوث الإمساك مع الشعور بصعوبة الهضم والتهابات المعدة.