فوائد و اضرار كثرة النوم للحامل

فوائد و اضرار كثرة النوم للحامل و الذي يعد احدى أبرز أعراض الحمل التي تشكو منها معظم الحوامل،  حيث يؤكد الخبراء الصحيون أن ما تمر به المرأة الحامل من حالة الخمول و النعاس المتواصل و الكسل الشديد و كثرة النوم عارض طبيعي خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، و التي تعود لنتيجة التغير الذى يحدث في الهرمونات، و تحديدا زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم، و من المفيد أن نتعرف على فوائد و اضرار كثرة النوم للحامل.

فوائد كثرة النوم للحامل

- يجب أن تنام الحامل مدة ثماني ساعات متواصلة لتحصل على قسط كاف من الراحة لها و للجنين، حيث إنها تتعرض للتعب و الإجهاد بشكل كبير أثناء فترة النهار و يجب أن تحصل على الراحة الكافية مقابل هذا التعب.

- يجب أن تحصل الحامل على مدة لا تقل عن عشرين دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار.

- يؤدي النوم للحامل إلى زيادة مخزون الطاقة في جسمها، و منحها حيوية و نشاطا في اليوم التالي.

- من فوائد النوم للحامل أن هرمون النمو يصل إلى أعلى مستوياته أثناء النوم، و هذا مفيد للأم و الجنين.

- ينصح الأطباء المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالنوم كلما شعرت بحاجة لذلك، و محاولة الخلود إلى النوم في الوقت نفسه كل ليلة لتعويد الجسم على التأقلم مع جدول زمني محدد.

- يفضل الأطباء في الغالب النوم للحامل على جنبها، و يفضل أن يكون الجنب الأيسر، لأنه لا يضغط على الأوردة و الشرايين، و لا يؤثر على حركة جريان الدم، لما له من فائدة في جعلها تتنفس بالشكل صحيح، و لا يجعلها تشعر بالضغط الذي يسببه الجنين، و هي طريقة نوم مريحة لصحتها و صحة الجنين.

- من فوائد النوم للحامل على جنبها الأيسر، خاصة في اثناء الثلث الأول من شهور الحمل، أنه يساعد القلب على سرعة تدفق الدم إلى كلا من الجنين و المشيمة، و يُساعد ايضا جسم الحامل على التخلص من السوائل الزائدة عن حاجه الجسم .

اضرار كثرة النوم للحامل

- يمكن أن يسبب كثرة النوم للحامل السمنة و زيادة الوزن أكثر من اللازم، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن النوم لمدة أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة ترفع احتمالية التعرض للسمنة بنسبة تصل إلى أكثر من 21٪ من النوم ما بين 7 أو 8 ساعات.

- كثرة النوم للحامل الأطول من المعتاد يمكن أن يسبب ألما في الرأس، و يجعل الحامل أكثر عرضة للشعور بالصداع خاصة خلال ساعات الصباح، حيث أثبتت الدراسات أن هذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم على بعض الناقلات العصبية في الدماغ.

- من اضرار كثرة النوم للحامل المعاناة من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير، و خاصة في حال الحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- أظهرت الدراسات أن النوم الطويل جدا للحامل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصة في حال تسبب كثرة النوم للحامل في انعدام المحافظة على مستوى معين من النشاط.

- قد تشعر الحامل بشكل أكبر بالاكتئاب مع كثرة النوم، خاصة و أن الدراسات قد أشارت إلى أن ما يقرب من 15٪ من الحوامل تعانين من الاكتئاب بسبب النوم أكثر من اللازم.