اضرار المقارنة بين الاطفال

اضرار المقارنة بين الاطفال لا يمكن ادراكها مع الممارسات البسيطة الخاطئة التي يوجهها الآباء إلى أبنائهم بغية الإرتقاء بسلوكهم أو أدائهم الدراسي أو مهاراتهم العامة ، فبمجرد أن تقارن الأم أبنها بما يحرزه زميله في الدراسة من درجات عالية او ما يؤديه جاره من مهارات فنية ممتازة أو ما تمتاز به صديقة ابنتها من رشاقة أو لباقة بالحديث ، فإنها تسلط عليها ضغط نفسي و ممارسات تربوية غير صحيحة ، لا تؤدي بالنتيجة إلى الإرتقاء بطفلها أو طفلتها للمستوى الجيد الذي يتمناه الأهل و الأبناء . و من أبرز اضرار المقارنة بالأطفال من قبل الآباء ، يمكن تلخيص التالي :

  • الضغط و الإجهاد : حيث يشعر الطفل بالعبء اذا كان تحت ضغط المقارنة بإستمرار ، و هذا الأمر يزعج الطفل و يؤرقه و يؤثر سلبا على ادائه . لذا الأفضل بدلاً عن ذلك الجلوس مع الطفل و اكتشاف ما هي نقاط الضعف لديه و استنباط الحلول معاً.
  • التقليل من احترام الذات: حيث يبدأ الطفل بالإعتقاد بأن الآخرين أفضل منه ، و إنه غير قادر على القيام بأداء جيد يرضي توقعات الآباء ، و هذا شعور ضار جداً تعيق نمو شخصيته و تقدمه الأكاديمي في الدراسة .
  • يقلل من إهتمام الطفل بتحسين ادائه : ذلك أن تم تجاهل مواهب الطفل و إنجازاته بإستمرار و التقليل منها، سيؤول بالطفل إلى عدم تكلفة نفسه العناء لإرضاء و الديه ، و كذلك لإثبات قدراته في المجتمع ، حيث يصيبه الأمر بالخجل و عدم احترام ما يقوم به مهما كان مهماً . كما يدفعه لتجنب أي ردود فعل من أقرانه بسبب المقارنة السلبية التي ينالها من والديه .
  • إلغاء أو تحجيم المواهب الخاصة بالطفل ، فعند مقارنة الطفل الذي يعمل جاهداً على فكرته الخاصة أو أحلامه أو إهتماماته بما ينجزه الأطفال الآخرين : يصبح الطفل مشوشاً و لا يضع جل إهمامه على ما يحبه ، و بالتالي يفقد الرغبة على الإبداع في المجال الذي يحبه ، كما قد يفشل بالإبداع بالمجال الذي وجهته إليه ، وبالتالي سيكون فاشلاً في الحالتين .
  • زيادة المسافة و الإنفصال عن الوالدين : حيث أن مقارنة الطفل بأقرانه ، سواء كانوا المقربين من الأخوة و الأقارب أو البعيدين من أطفال الجيران أو المعارف ، سيبب هذا الأمر عقدا نفسية له ، و يعتقد بأنه غير مقبول أو محبوب من قبلك ، بسبب عدم رضاك عنه ، لذا سيحاول الحفاظ على مسافة تفصلك عنه ليكون بمأمن من الإنتقاد و العقاب ، مما يفقدك الصلة الحميمية التي يجب أن تسود في علاقتكما ، و بالتالي تساعده على تنمية مهاراته و سلوكياته بشكل سليم .
  • المقارنة تخلق العداوة بين الأطفال :حيث أن مقارنة طفلك بطفل آخر بدلاً من الثناء على الطفل الآخر يجعل شعوره معاد لذلك الطفل ، مما يدفعه للتصرف معه بشعور من الغيرة و الحسد و الحقد عليه بدلاً من مبادلته المشاعر الطيبة الودية ، فتنشأ بينهم الحروب و المشاحنات مما يسيء لعلاقة الطفل بأقرانه .