علاج الزكام عند الاطفال

علاج الزكام عند الاطفال الذي قد يصيبهم أكثر من 12 مرة خلال السنة، يجب عدم إهماله، خاصة و أنه قد يسبب حدوث اضرار و مضاعفات عديدة للاطفال مثل التهاب اللوزتين أو التهاب الحنجرة أو انسداد مجاري الأنف و الأذن خاصة عند الاطفال الرضع. 

أفضل وسائل علاج الزكام عند الاطفال

هناك العديد من الوسائل الفعالة في علاج الزكام عند الاطفال، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الأدوية، و التي تعد وسائل معالجة ذاتية للتقليل من العوارض المزعجة المصاحبة عادة للزكام، كانسداد الأنف، الألم، قلة النوم، و ارتفاع درجة الحرارة، و من أبرز و أفضل هذه الوسائل النقاط التالية.

استنشاق البخار

يؤدي الهواء الجاف في المنزل الى انسداد ممرات الهواء التنفسية لدى الطفل مما يصعب عليه النوم، و يمكن الاستفادة من استنشاق البخار أو ابقاء الهواء رطبا و خاصة في غرفة نوم الطفل، عبر تمرير وعاء بالماء الساخن لحين صعود البخار منه، حيث يرطب البخار الأجواء، ما يساعد الطفل على النوم، و يؤمن قدرة أفضل على التنفس خاصة في حال وجود السعال و الكحة.

النظام الغذائي الغني بالماء

تساعد المأكولات التي تحتوي على عصائر و ماء بابقاء الحلق رطبا، كما تساعد على افراز المخاط بدلا من تخزينها و انسداد الممرات الهوائية، لذا فان اعتماد نظام غذائي غني بالماء تخفف من أعراض الزكام عند الاطفال.

تناول ملعقة يومية من العسل

يرطب العسل الحلق و يتميز بنتائجه الفعالة في محاربة البكتيريا الضارة، و تخفيف أثار السعال المصاحب للزكام في أغلب الأحيان، حيث يؤمن العسل المفاعيل الكيميائية التي تؤمنها أدوية السعال و بلا اثار جانبية، و لكن يجب تجنب اعطاء العسل إلى الاطفال دون عمر السنة لأنه قد يسبب لهم تسمم غذائي.

رفع رأس الطفل أثناء النوم

خلال النوم لا يستطيع الطفل افراز المخاط، و يساعد رفع رأس الطفل أثناء النوم على خروج المخاط بشكل أسهل، و يفضل وضع قطعة قماش على المخدة لضمان النظافة حول الطفل أثناء خروج المخاط خلال ساعات الليل.

تجنب التدخين

يُعتبر الأطفال مدخنين سلبيين في المنزل، مما يجعلهم عرضة إلى الاصابة بالزكام بشكل مستمر، و يؤدي استنشاق الدخان الى اصابة الاطفال بالربو و الالتهابات في الأذن تحديدا، كما يؤدي التدخين إلى فقدان القدرة على التنفس حين اصابة الاطفال بالزكام.

المشروبات الساخنة

يجب تجنب تناول الاطفال أثناء الزكام للعصائر الباردة أو المثلجات، بل يجب الحرص على تناولهم المشروبات الساخنة، كالحليب الساخن أو النعناع حيث تساعد المشروبات الساخنة على ترطيب الحلق و افراز المخاط، مع امكانية اضافة العسل و الليمون عليها.

و من جانب أخر يمكن أن تساعد مختلف أنواع الشوربات الساخنة في علاج الزكام عند الاطفال، مثل تناول شوربة الدجاج الساخنة، التي تساعد على التخلص من الزكام و اعراضه، و تساعد الاطفال على التنفس بسهولة خاصة عند وجود السعال.

علاج حساسية الانف عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

أوراق الجوافة للأطفال هل هي آمنة ؟