حليب الاطفال و انواعه و كيفية اختيار الأفضل

حليب الاطفال و انواعه و كيفية اختيار الأفضل منها احدى الأمور المحيرة بالنسبة للكثير من الأمهات، و خاصة أن سوق بدائل حليب الاطفال الرضع تمتلأ باختيارات عديدة مختلفة و متنوعة.

أنواع حليب الاطفال

تتكون أنواع حليب الاطفال من حليب البقر، و الزيوت النباتية  للأحماض الدهنية مع الفيتامينات و المعادن، و هناك أشكال عامة لأنواع الحليب يمكن اختيار اي منها حسب توصيات طبيب الاطفال أو تجارب العائلة و الاصدقاء، و كذلك هناك أشكال خاصة بحسب التركيبات الأكثر ملائمة و مناسبة لصحة و وضع الطفل.

و يتوفر حليب الاطفال بشكل عام من أحد الأشكال الثلاثة التالية

- مسحوق بحيث يخلط المسحوق بالماء، و غالبا ما يكون هذا الخيار الأكثر انتشارا و الأقل تكلفة.

- سائل مركز بحيث يخلط هذا السائل مع الماء بشكل مساو.

- تركيبة جاهزة للاستخدام بحيث يمكن سكبها مباشرة داخل القنينة، و لا شك أن هذا البديل الأكثر راحة، و غالبا هو البديل الأغلى ثمنا.

و يتوفر حليب الاطفال بشكل خاص من أحد الأشكال التالية

- حليب الاطفال المدعم بالحديد، و هو مجهز للأطفال الأصحاء الذين ولدوا في الوقت المحدد.

- حليب ببدائل على أساس فول الصويا، و يتكون من بروتين الصويا، الزيوت النباتية،  شراب الذرة أو السكروز و أحيانا تكون مدعمة بالحديد، و هذه التركيبات مناسبة للأطفال الرضع الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو أولئك الذين يعانون من حساسية لبروتين حليب البقر او الرضع الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، و لا ينصح ببدائل على أساس الصويا للخدج أو الأطفال الذين ولدوا بوزن منخفض.

- حليب الاطفال ببدائل خاصة حسب توصيات الطبيب، و تشمل تلك فئة واسعة تشمل الصيغ المعدة للأطفال الخدج أو الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن.

- حليب الاطفال بتركيبات منخفضة الصوديوم للأطفال الرضع الذين يحتاجون إلى تناول الملح بشكل محدود و تركيبات تشمل البروتينات " المهضومة مسبقا " للاطفال الذين يعانون من الحساسية لبعض البروتينات.

- أضيفت مؤخرا لسوق بدائل الحليب تركيبات مدعمة بـ  DHA  و ARA و هذه الأحماض الدهنية تساعد على تطور الجهاز العصبي و تحسين الرؤية، و ذلك وفقا لدراسات أجريت في هذا المجال، و تستخدم بحسب توصيات الطبيب.

الحليب يمنح الأطفال كمية كافية من فيتامين د

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

فوائد فيتامين د للاطفال الرضع