علاج قشرة الشعر عند الأطفال الرضع

علاج قشرة الشعر عند الأطفال المواليد الجدد تحتاج إلى عناية خاصة نظراً لحساسية الجلد و الرأس و هو في طور التكوين ، حيث تظهر بشكل عام على فروة الرأس طبقة من القشرة الخفيفة أو السميكة تسبب الحكة و الإنزعاج للطفل ، كما أنها ذات شكل غير محبب للكبار، وهي عادة ما تكون ملتصقة مع شعيراتهم الأولى ، لذا فإنها تحتاج إلى عناية و طرق خاصة للتخلص منها . ومن أبرز هذه الطرق التي يمكن تنفيذها منزلياً ، من دون الحاجة إلى مستحضرات صناعية باهضة الثمن وغير مضمونة ، أخترنا لك هذه الأفكار الطبيعية المجربة ، مع الأخذ بنظر الإعتبار حساسية ورهافة تكوين الرأس عند المواليد الجدد ، و التي تلزم الأم بالحذر و الإحتراس جيدا خشية إيذاء جلدة الرأس أو خدشها ، و قبل ذلك علينا التعرف أولاً على طبيعة هذه القشرة.

أنواع قشرة الشعر عند الأطفال الرضع و أسبابها

  • حروق من أشعة الشمس : في هذه الحالة يمكن تفاديها بحماية رأس الطفل من أشعة الشمس المباشرة ، و ذلك بتغطيته بمظلة أو وضع قبعة على رأسه .
  • إستخدام الشامبو و منظفات الشعر بكثرة من دون غسلها جيداً ، فيظهر الشامبو الجاف مثل قشرة جافة تشابه قشرة الرأس . و يمكن التخلص منها بشطف فروة رأس الطفل جيدا بالماء و تقليل كمية الشامبو بإستخدام شامبو مزود برأس مُقطر .
  • زيوت فروة الرأس تسبب قشرة الشعر ، و هذه الحالة تنتج عن عدم غسل فرة الرأس جيداً مما يؤدي إلى جفاف جلد الرأس و تكون القشرة ، و تكثر في أجواء الشتاء الباردة الجافة ، مما يسبب تكون قشور على رأس الطفل .
  • قلنسوة الرأس للطفل الرضيع قبل سن سنة تسبب أيضاً القشرة لرأس الطفل ، لذا يفضل تهوية شهر الطفل بين فترة وأخرى.
  • بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس لدى الطفل مثل المرض الجلدي الذي يدعى القوباء Ringworm، مما يسبب تكون قشرة الشعر و فقدانه ، و يمكن التعرف عليه من قبل أطباء الأطفال و علاجه بشامبو طبي خاص .

علاجات قشرة الشعر عند الأطفال الرضع

  • يتم علاج القشرة بتمشيط الشعر و فركه مع الشامبو و غسله مراراً ، هذا سيسهل من التخلص من القشرة و القشور المتكررة لدى الأطفال .
  • يمكن إستخدام الشامبو الخاص بالأطفال للتخلص من القشرة، و الذي يحتوي بشكل خاص على حامض الصفصاف و القطران tar or salicylic acid، من بعد إستشارة الطبيب ، مع إستخدام الشامبو العادي بين غسلة و أخرى ، مع ضرورة عدم تعريض رأس الأطفال للمواد الكيميائية كثيراً لتجنب تأثر خلايا الجلد الحساسة ، يحث ينصح بأن يبقي الأهل الشامبو على رأس الطفل لمدة 5 دقائق قبل الشطف ، للحصول على نتيجة جيدة ، مع ضمان شطف الشامبو بشكل تام .
  • يفضل تجنب أي منتج زيتي غير طبيعي لشعر الطفل .
  • من بعد التخلص من القشرة يجب أن يراعي الأهل الحفاظ على نسبة القاعدية لفروة رأس الطفل.

طرق طبيعية للتخلص من قشرة الشعر عند الأطفال الرضع

  1. إستخدام زبدة الشيا ، وهي علاج طبيعي ناعم لفروة رأس الطفل ، حيث يمتصها الجلد من دون أن تترك أي ملمس دهني على فروة الرأس مما يمنع تكون زيوت طبيعية تسبب تكون القشرة . حيث تدهن فروة الرأس بزيت الشيا و تترك لمدة 20 دقيقة ، ثم تفرك برفق بواسطة فرشاة ناعمة للتخلص من قشور الرأس ثم تغسل بالشامبو .
  2. إستخدام الفازلين ، حيث يعمل الفازلين على علاج قشرة الرأس و خاصة ما يعرف بـ( طاقية المهد )، و هي قشرة سميكة تشبه القشور الصفراء أو البيضاء تكون شائعة للأطفال الرضع قبل سنة 3 أشهر . و يترك الفازلين لليلة قبل أن يفرك الشعر بواسطة فرشاة رقيقة للتخلص من القشرة ، ثم يغسل الشعر جيداً .
  3. إستخدام زيت جوز الهند ، حيث يعد من المواد الطبيعية الصحية لفروة رأس الطفل ، و يمكن دهنه على المكان المتأثر بالقشرة و فركه بواسطة فرشاة شعر ناعمة ، ثم يمسح الرأس بقطعة قماش .
  4.  إستخدام زيت الزيتون ، حيث يدهن رأس الطفل ببعض القطرات منه و يترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يمشط بواسطة فرشاة ناعمة للتخلص من القشرة ، و يمكن الإستعانة بالمناديل المبللة لتنظيف الرأس من الزيت المتبقي .
  5. إستخدام خل التفاح ، حيث تعمل المادة الحامضية لخل التفاح على موازنة نسبة القاعدية في فروة رأس الطفل ، حيث تحضر كمية من خل التفاح بنسبة واحد إلى إثنين من الماء و يمسح بها رأس الطفل في منطقة الإصابة ، و يترك لمدة 10 دقائق ، ثم يغسل الشعر كالمعتاد .
  6. إستخدام صودا الخبز ، حيث لها تأثير يشابه خل التفاح ، حيث تحضر عجينة من الصودا مع الماء بنسبة ملعقة صغيرة من الصودا مع ملعقتين من الماء ، ثم تترك على الرأس لفترة قبل أن تغسل .
  7. إستخدام فرشاة الشعر الرقيقة المختصة لفروة رأس الطفل الرضيع ، حيث تتوفر منها أنواع في الصيدليات لتلائم حساسية جلد الطفل المولود حديثاً.   وهذه الفرشاة تستخدم لحك الفروة بلطف من دون إثارة حساسية الجلد ، و بنفس الوقت تخلصه من القشرة السميكة و الخفيفة .

علاج قشرة الشعر للأطفال

الخل يقضي على قشرة الشعر

7 وصايا للتخلص من قشرة الشعر