بعد الولادة من الأفضل تأخير قطع الحبل السري .. فماهي أسباب ذلك ؟

اعتاد الأطباء أن يقطعوا الحبل السري بعد الولادة مباشرة ، و بعد خروج الجنين من الرحم ، و على الرغم من ذلك إلا أنه قد ظهرت حديثا بعض الأراء ترى ضرورة تأخير قطع الحبل السري بعد الولادة ، فما السبب؟ 

تأخير قطع الحبل السري بعد الولادة

طالب مجموعة من العلماء السويديين الأطباء بتأخير قطع الحبل السرى عقب الولادة بنحو ثلاث دقائق تقريبا لما لذلك من لآثار إيجابية على المولود ، من أهمها إتاحة الفرصة لتدفق الدم من المشيمة إليه لمدة 3 دقائق ما يساعد على تعزيز نسبة الحديد في دمه مدة تتراوح من 4 الى 6 أشهر، الأمر الذي يجنب المولود العديد من المشاكل التي من الممكن أن تحدث له مستقبلا بسبب ضعف النمو. 

فقد أكد الأطباء على أن إمكانية حصول المولود على قرابة نصف كوب إضافي من الدم معزز بالحديد إذا تم تأخير قطع الحبل السري بعد الولادة .

كما أن لتأخير قطع الحبل السري بعد الولادة يساهم ذلك في نمو القدرات الحركية و المهارات الاجتماعية للطفل و نموها حتى عمر 4 سنوات ، إذ يضمن ذلك ثبات ذكاء الطفل و تمتعه بمهارات حركية و إجتماعية. 

إختلاف الآراء

 بينما يرى بعض خبراء الصحة أنه لا يمكن التسليم بهذه الدراسة بشكل قاطع، على الرغم من أن هذه الدراسة شملت مجموعتين من الأطفال، الأولي تم قطع الحبل السري لهم بعد الولادة مباشرة، بينما تأخر الأطباء قليلا مدة 3 دقائق عن قطع الحبل السري، وكانت النتائج تؤكد بنجاح الدراسة.

نقص الحديد

أكد العلماء أن مخاطر نقص الحديد للمواليد و الرضع تعد من أكثر المشاكل الشائعة التي تسبب لهم تأثيرات سلبية كثيرة ، يجب تداركها حتى لا يعيق ذلك نمو الطفل .

إقرأ أيضا

للأم .. 8 نصائح هامة ستساعدتك على النوم بعمق بعد الولادة

الجسم بعد الولادة .. هل يعود الى ما كان عليه قبل الحمل؟

بعد الولادة ومع الرضاعة الطبيعية تجنبي ذلك وسيخف وزنك تدريجيا