دراسة تحذر الزوجين من النوم في نفس السرير !

يعد نوم الزوجين في سرير واحداً من أهم الأمور الرابطة بينهما، و المولدة لدواعي الألفة و المودة في علاقتهما، و طالما نادى خبراء علم النفس بأهمية ذلك بل عده البعض بمثابة علاج نفسي نظرا لمساهمة نوم الزوجين في نفس السرير في انخفاض هرمون التوتر " الكورتيزول "، و زيادة معدلات هرمون الأوكسيتوسين أو ما يعرف بـ " هرمون الحب " لأنه يزيد الشعور بالأمان، كما أظهرت الأبحاث الطبية أن المتزوجين الذين ينامون في سرير واحد، يعيشون حياة أطول، و يكونون أكثر سعادة من العازبين، نظرا لمشاعر الأمان و الحب و الارتباط مع الشريك.

و لكن قد تمثل دراسة طبية حديثة صدمة للأزواج عندما يعلمون أن هذه الدراسة قد حذرت من نوم الزوجين في سرير واحد .. من الناحية الصحية !

دراسة طبية تحذر من نوم الزوجين في سرير واحد

أثبتت احدى الدراسات الحديثة، التي أجرتها جامعة ليدز البريطانية، أن تقاسم الزوجين للفراش ذاته يمكن أن يعرضهما لمخاطر صحية متعددة، و من أبرز هذه المخاطر خطر الاكتئاب و أمراض القلب و السكتة الدماغية، و عزا الباحثون أسباب هذه المخاطر إلى النقاط التالية :

- مشكلة الشخير التي يعاني منها معظم الأزواج و التي تؤرق مضجع الطرف الآخر، و تجعل استفادته من النوم غير كافية، ليستيقظ صباح اليوم التالي بمزاج سيء و قد يعاني من الصداع أو مشكلات صحية أخرى يجلبها التعب.

- يعاني اكثر الأزواج من مشاكل عصبية عند النوم مثل الأرق، و اختلاف توقيت النوم و الاستيقاظ، ما يجعل النوم في غرفة واحدة أمر مرهقا من الناحية العصبية.

- من النادر أن نجد شخصين لديهما نفس عادات النوم، لذا فمشاركة الزوجين النوم في سرير واحد، يمكن أن تكون أمرا صعبا من الناحية النفسية، و لها تأثيرات متداعية من الناحية الصحية نتيجة القلق و الاضطراب.

- عادة ما تشعر النساء بالبرد أكثر من الرجال، و هذا يؤدي إلى تنوع في متطلبات الفراش و درجة حرارة الغرفة و استخدام عدة أغطية بدلا من غطاء واحد، يسمح للشخصين بالتحكم في درجة الحرارة المطلوبة وفقا لمتطلباتهم طوال الليل، ما قد يخلف مشاكل صحية تنفسية.

- أكد الباحثون أن قلة النوم و القلق المستمر يمكن أن يزيدا من خطر الاصابة بالاكتئاب، ما قد يسبب أيضا زيادة معدلات الطلاق و" السلوك الانتحاري ".

- من الطبيعي أن تنعكس مشاكل قلة النوم و التعب الدائم و الضغط العصبي المستمر على أنشطة أجهزة الجسم ككل، ما ينعكس على الصحة العامة، و زيادة احتمالية التعرض لأمراض القلب و السكتة الدماغية.

- احدى الأمور التي ستكون مزعجة بالنسبة للنساء على وجه التحديد هو أن النوم بجانب الشريك قد تجعلهن أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة ! حيث يمكن لقلة النوم أن تؤثر على البشرة، و وجد الباحثون أن الذين يحصلون على نوعية رديئة من النوم يفقدون 30% من الماء خلال 72 ساعة، بينما النساء اللاتي يحظين بنوم كاف، تضعف لديهن فرص ظهور العلامات الجوهرية التي تدل على الشيخوخة، مثل الخيوط الدقيقة و نقص المرونة و التصبغ.

نوم الزوجين في سريرين منفصلين يحميهما من الطلاق كيف؟

للزوجين ممارسة الحب تشفي من هذه الأمراض

النوم قبالة المرآة يهدد الزوجين