الشهر الثامن من الحمل و الجماع

وضع الجنين في البطن بالشهر الثامن
1 / 5
وضع الجنين في البطن بالشهر الثامن
تزداد مخاوف الأم الحامل من الجماع بالشهر الثامن
2 / 5
تزداد مخاوف الأم الحامل من الجماع بالشهر الثامن
الشهر الثامن من الحمل و الجماع
3 / 5
الشهر الثامن من الحمل و الجماع
الجماع في الاشهر الاخيرة من الحمل يسهل الولادة
4 / 5
الجماع في الاشهر الاخيرة من الحمل يسهل الولادة
ابحثي عن الوضعية المناسبة للجماع في الشهر الثامن من الحمل
5 / 5
ابحثي عن الوضعية المناسبة للجماع في الشهر الثامن من الحمل

تعاني الأم المترقبة لمولودها في شهرها الثامن من الحمل الكثير من المخاوف و القلق مع إقتراب موعد الولادة و ثقل الوزن و اضطرابات النوم و الحركة إضافة إلى محاذير ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج خشية اصابتها أو إصابة الجنين بأذى. لكن مع هذه المعلومات يصبح الأمر أكثر تقبلا مما يؤمن للحامل راحة نفسية لمواصلة المعاشرة بدون خشية أو ألم ، على الرغم من انحسار رغبة معضم الحوامل بالجماع بسبب تغير الهرمونات و زيادة الوزن .

هل الولادة في الشهر الثامن خطرة؟

من المعتقدات الشائعة في المجتمع أن الشهر الثامن من الحمل له مخاطر و محاذير كثيرة ، و بسبب هذه المحاذير تخشى النساء الحوامل مسألة الجماع مع الزوج خلال هذه الفترة، لكن الحقيقة أن الطفل يكون أمنا أكثر كلما زادت فترة بقائه في بطن والدته حتى موعد ولادته، وفي الشهر الثامن يكون وزن الطفل تقريبا كيلوجرامين، و طوله حواليه 180 سنتمترا، كما ان حواسه تبدأ بإستشعار الضوء و الصوت و الألم و الفرح .

هل للجماع مخاطر في الشهر الثامن من الحمل؟

الجماع للحامل له مخاطر عليها و على الجنين في حالات محدودة هي أن تكون قد تعرضت للإجهاض من قبل أو أنها أصبت بالنزيف من قبل أو نزول المشيمة إلى الأسفل ، فالنساء اللواتي لديهن حالة إنزياح المشيمة من مكانها الطبيعي يكن معرضات للنزيف في حال ممارستهن للجماع أثناء الحمل بشكل عام .

وضعيات جماع مناسبة للحامل بالشهر الثامن

هنالك وضعيات جماع تناسب هذه المرحلة من الحمل، حاولي أن تستعيني ببعض المخدات و الوضعيات المريحة لك و لزوجك لتحصلا على نتيجة مريحة لكليكما ، ويمكن أفضل طريقة هي العناق الخلفي (وضعية الملعقة ) التي توفر راحة وحميمية لكليكما .

كما يمكن الإستعانة بالكرسي او حافة السرير للجلوس أو الإتكاء على الركبتين ، مع تجنب النوم أو الإنكفاء على البطن لعدم التسبب بالضغط على الجنين ، و بهذه الحالة يدفع الرجل للولوج إلى الداخل و ليس إلى البطن .

الجماع يسهل الولادة

هنالك حقيقة طبية يؤكد عليها الأطباء، ذلك أن الجماع في الأشهر الأخيرة من الحمل يعمل على توسيع عنق الرحم استعدادا للولادة ، وخلال الشهر الثامن تبدأ اعراض المخاض المبكر ، فمن الطبيعي ان تشعر الأم الحامل ببعض التغييرات الجسدية و منها اضطرابات النوم و السبب ضغط حجم البطن ، و حصول بعض التقلصات غير المؤلمة و حركة متكررة للجنين ، إضافة إلى زيادة في إفرازات المهبل الذي يصبح بوضع الاستعداد للولادة المترقبة.

للحامل .. 4 أسباب هامة وراء نقص ماء الجنين

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة

فوائد زيت الزيتون للحامل

×