للحامل .. 4 أسباب هامة وراء نقص ماء الجنين

قد يحدث في كثير من الحالات أن ينقص ماء الجنين (السائل الأمينوسي) خلال الحمل، و ليس بالضرورة أن يحدث ذلك في شهر معين فقد ينقص ماء الجنين في أي فترة من فترات الحمل ، خصوصا بعد مضي الشهور الأولى من الحمل .

و لذلك تبقى مراقبة الحامل لحملها ، و لكل صغيرة و كبيرة تطرأ عليه هي العامل الأقوى لسلامة الحمل ، إذ عليها أن تقوم بتسجيل أي ملاحظة غريبة أو شعور غريب تشعر به لتقوم بإستشارة طبيبها على الفور .

ما هي أسباب نقص ماء الجنين خلال الحمل ؟ 

ينقص ماء الجنين بسبب ما يلي :

المشيمة

تعرض المشيمة إلى خلل ما ينتج عنه عدم قيامها بوظيفتها الطبيعية في عملية إيصال الدم إلى الجنين بالقدر الكافي الذي يحقق نموه ويحفظ سلامته . 

وجود تشوهات في الجنين

و قد تكون هذه التشوهات في كليتي الجنين أو وجود عيوب خلقية في الجنين .

حدوث ثقب في كيس الحمل

في بعض الحالات قد يكون السبب حدوث ثقب في كيس الماء المحيط بالجنين ، ما يؤدي إلى تسرب الماء إلى خارج الرحم ، مسببا نقصان السائل الأمينوسي .

تناول الأدوية المسكنة للألم خلال الحمل

يؤدي إستعمال بعض الأدوية المسكنة للألم لفترات طويلة إلى نقص ماء الجنين وتعرض حياته للخطر . 

أعراض نقص ماء الجنين

يعد صغر حجم البطن من أهم و أقوى المؤشرات التي تدل على حدوث نقص في ماء الجنين و خصوصا بعد أن يكبر الجنين في مرحلة متقدمة من الحمل .

لذلك على الحامل أن تقوم بإستشارة طبيبها على الفور للقيام بالفحوصات اللازمة من أجل سرعة الكشف على حالة الجنين لمحاولة علاج أي أمراض أو عيوب خلقية من السهل أن يتم علاجها خلال الحمل ، حتى يتم إنقاذ حياة الجنين قدر المستطاع .

إقرأ أيضا

5 أشياء هامة يحتاجها الجنين من أمه وهو في الرحم

موت الجنين في رحم الام .. ما هي اسبابه ومخاطره

الجنين يشعر بحزن امه داخل الرحم والدليل...

للحامل .. هذه الاطعمة تصيب الجنين بالامراض فاحذريها