علامات تلقيح البويضة

فترة التبويض هي فترة إنطلاق البويضة من المبيض والتي غالبا ما تكون في أيام منتصف الدورة عند المرأة (ما بين الأيام 12 إلى 16 ) و هذه الفترة تكون مصحوبة بالعديد من التغيرات في الجسم والتي يمكن الإستدلال عليها ببعض هذه التغيرات ، و تختلف علامات التبويض من إمرأة إلى أخرى وقد تشعر بها بعض النساء في بعض الدورات أو قد لا تلاحظن مثل هذه التغيرات إطلاقا.

من التغيرات التي تحدث مع التبويض والتي يمكن للمرأة متابعتها

أوضح الدكتور أحمد عامر طبيب أمراض النساء والولادة وعلاج العقم وأطفال الأنابيب بمركز ذرية الطبي لموقع "هي" أن من التغيرات التي ستشعر بها المرأة:  

  • زيادة درجة حرارة الجسم حوالي نصف درجة في يوم التبويض وغالبا في فترة الصباح.
  • زيادة الإفرارت المهبلية قبل إنطلاق البويضة (إفرازات شفافة بدون رائحة وغير مصحوبة بحكة أو آلام)
  • بعض السيدات قد تشعرن بمغص أو آلام طفيفة في الحوض أثناء انطلاق البويضة خاصة في ناحية المبيض الذي يحدث منه التبويض
  • يوجد في الصيدليات تحليل يشابه تحليل الحمل والذي يمكنه قياس إرتفاع الهرمون المصاحبة للتبويض وتحديد فترة انطلاق البويضة
  • أخيرا يمكن متابعة التبويض مع الطبيب بإستخدام الموجات الصوتية و معرفة ايام انطلاق البويضة حسب حجمها
  • أما بالنسبة للوقت المناسب للعلاقة الزوجية لحدوث الحمل فهو من ثلاث إلى خمس أيام قبل إنطلاق البويضة واليوم الذي يلي إنطلاقها.

الفرق بين أعراض الدورة و التبويض

تتشابه الأعراض التي تسبق نزول الدورة مع أعراض الحمل لذا فللأسف لا يوجد أعراض محددة يمكن منها التأكد من حدوث تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم حيث أن الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هو قياس نسبة هرمون الحمل في الدم والتي تتم بعد أسبوعين من يوم التبويض سواء عن طريق البول أو تحليل الدم.

أحيانا يرتفع هرمون الحمل للدرجة التي يمكن قياسه بها قبل موعد نزول الحيض التالي ولكن غالبا ما يُنصح بعمل هذا التحليل في حالة تأخر الدورة بيوم أو يومين.