متى يظهر اللون الحقيقي لبشرة الطفل حديث الولادة

بشرة الطفل حديث الولادة، تميل إلى اللون الأحمر الداكن على مدار الساعات الأولى من ولادته، لكنها تتغير وتتطور إلى أن يستقر اللون الحقيقي لبشرة الطفل بعد مرور عامه الأول.

إذ يخرج الطفل حديث الولادة إلى الحياة وعلى بشرته بقايا حياته السابقة في رحم أمه، ثم تتغير ملامحه وبشرته وتتقلب حتى تتحول إلى شخص تشعرين عزيزتي الأم أنك تعرفينه وترين الشبه بينه وبينك أو بينه وبين أبيه.

ولا شك أن بشرته تتغير بتطور ملامحه وحالته الصحية على مرور الشهور الأولى من عمره، وهنا نؤكد أنه لا داعي للقلق فكلها من الأمر الطبيعية التي يمر بها الطفل حديث الولادة خلال مراحل نموه المتطورة، لكن احترسي من وجود طبقة صفراء على جلد الطفل حديث الولادة، والتي يمكن أن تكون علامة على مرض اليرقان عند الرضع.

إطلعي عزيزتي على التغيرات التي تطرأ على بشرة الطفل حديث الولادة، لحين ظهور اللون الحقيقي، من خلال استشاري طب الأطفال الدكتور محمد هاني من القاهرة.

متى يظهر اللون الحقيقي لبشرة الطفل حديث الولادة

بشرة الطفل حديث الولادة تتاثر بحالته الصحية والبيئية المحيطة به

أوضح دكتور هاني، أنه عادة ما يغلب اللون الأحمر الداكن على بشرة الطفل حديث الولادة، لكنه يختفي بعد نحو 24 ساعة من ولاته، وعلى مدار الأيام والشهور المتتالية تتأثر بشرته بالبيئة التي يعيش فيها، لتظهر عدة ألوان على بشرته حتى تستقر بعد مرور عامه الأول، وهي كالتالي

  • بشرة الطفل حديث الولادة الصفراء، تظهر نتيجة خلل في وظائف كريات الدم الحمراء، ما يتسبب ذلك في إصابته بالصفراء التي غالبا ما تظهر في اليوم الثاني بعد الولادة، ولكنها قد تظهر عند بعض الأطفال بعد مرور أسبوع أو أكثر.
  • بشرة الطفل حديث الولادة السمراء، قد تظهر بشكل مفاجيء، ما يدل ذلك على إصابة الطفل بمشاكل في الكبد أو عدم اكتمال نمو جهازه الهضمي.
  • بشرة الطفل حديث الولادة الحمراء، مرتبطة بنسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي ينصح عمل تحاليل على الفور للطفل حديث الولادة لأن هناك كثيرا من الفرضيات لاحمرار جسم الطفل لابد من معرفتها لعلاجها في أسرع وقت.
  • بشرة الطفل حديث الولادة الباهتة، مرتبط ظهورها بوجود مشكلة خلقية في قلب الطفل حديث الولادة، ما يستدعي مراجعة الطبيب على الفور.
  • بشرة الطفل حديث الولادة الزرقاء، قد تكون دليل على نقص الأكسجين في جسم الطفل، لذلك يجب أن تستشيري الطبيب لمعرفة سبب ذلك، والذي قد يرجع إلى تأخر الولادة مع اكتمال نمو الطفل.
  • بشرة الطفل حديث الولادة المنقطة بالأحمر أو الأزرق، قد تكون دليل على إصابته بالتهاب السحايا.

وأخيرا، لابد أن تدركي عزيزتي الأم أن تغير بشرة الطفل حديث الولادة مرتبط بحالته الصحية خلال مراحل نموه وتغير ملامحه سواء الشعر، العيون المنتفخة، احمرار البشرة، زيادة الوزن، لون العين، إلى أن تستقر بدءا من الشهر السادس ولحين إتمامه عامه الأول.