افضل نظام غذائي للأم المرضعة في رمضان 2021

افضل نظام غذائي للأم المرضعة في رمضان 2021، لا يمكن تحديده لجميع الفئات العمرية من دون التعرف على طبيعة جسمها وحالتها الصحية بعد الولادة بصفة عامة.

وبالتالي ينصح عمل التحاليل والفحوصات اللازمة للتعرف على احتياجات جسم الأم المرضعة، مع مراعاة استشارة طبيب التغذية المختص لتحديد النظام الغذائي الصحي المناسب لكل أم مرضعة على حدا، من أجل تعزيز صحتها وصحة طفلها في المجمل العام.

لكن بصفة عامة سنطلعك عزيزتي الأم المرضعة على أفضل الأطعمة الصحية التي يمكنك إضافتها إلى وجباتك الرمضانية، لتحسين صحتك وحالتك المزاجية خصوصا أثناء ساعات الصيام في رمضان، بناء على توصيات استشاري التغذية الدكتور كريم متولي من القاهرة.

افضل نظام غذائي للام المرضعة لابد ان يشمل كميات متوازنة من جميع المجموعات الغذائية في رمضان

أفضل نظام غذائي للأم المرضعة في رمضان 2021

  • أهمية تغذية الأم المرضعة في رمضان 2021.
  • أفضل الأطعمة الصحية للأم المرضعة في رمضان 2021.

أهمية تغذية الأم المرضعة في رمضان 2021

أوضح الدكتور كريم، أنه لا بد أن يعتمد غذاء الأم المرضعة خصوصا في رمضان 2021 على جميع الأطعمة المقوية لجهازها المناعي، لوقاية جسمها من الأمراض المتنوعة، الجفاف وخطر الإصابة بفيروس كورونا.

وبالتالي لا غني للأم المرضعة عن وجبتي الإفطار والسحور، مع مراعاة احتوائهما على كميات متوازنة من جميع المجموعات الغذائية المغذية لجسمها خلال شهر رمضان.

افضل نظام غذائي للام المرضعة في رمضان يحدد حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية وفئتها العمرية

أفضل الأطعمة الصحية للأم المرضعة في رمضان 2021

نصح الدكتور كريم، ضرورة تناول الأم المرضعة وجبة إفطار رمضانية تحوي جميع المجموعات الغذائية، على سبيل المثال " الخضروات المشوية أو المسلوقة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المتنوعة، البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية، النشويات التي تمد جسمها بالطاقة خصوصا الأرز البني والبطاطا والمكرونة".

أما بالنسبة عن وجبة السحور للأم المرضعة، فيفضل احتوائها على الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم " الحليب، البيض المسلوق، الأجبان الخالية الدسم"، كذلك القوليات " العدس، الحمص، الفول، الفاصوليا، البازيلاء"، بالإضافة إلى ذلك لا غنى عن الحبوب الكاملة والخبز الأسمر على وجه الخصوص.

إلى جانب ذلك، لابد أن تتناول الأم المرضعة حصص يومية خلال شهر رمضان من الأطعمة المقوية للمناعة والمساهمة في تحسين حالتها المزاجية خلال ساعات الصيام في رمضان، خصوصا " الشوفان، الخضروات الورقية الداكنة، التفاح، الموز، الكوسا، الطماطم، الباذنجان المشوي، الجزر، الكيوي، البرتقال، الجريب فروت، البروكلي، المكسرات النيئة غير المملحة، الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية، الفراولة، العنب، الشوكولاتة الداكنة".

من ناحية أخرى نصح الدكتور كريم، الأم المرضعة ضرورة الإمتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالملح مثل" المخللات، التوابل، الزيتون، المكسرات المملحة"، كذلك الأطعمة الغنية بالسكر والدهون مثل " الوجبات السريعة، الحلويات الشرقية، الأطعمة المقلية والدسمة"، لتفادي الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام وزيادة الوزن في أسرع وقت.