هل يؤثر الصيام على كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين

السائل الأمنيوسي حول الجنين، مع قرب حلول رمضان تصبح الحامل حائرة بين رغبتها في صيام رمضان وبين بعض المخاوف التي تتمكن منها وتخلق لديها العديد من التساؤلات التي يأتي على رأسها سؤال هل يؤثر الصيام على كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين؟.

الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي تخبرنا بالتفصيل عن السائل الأمنيوسي حول الجنين وإذا ما كان يتأثر بالصيام أم لا من خلال النقاط التالية:

السائل الأمنيوسي حول الجنين

  • ما هو السائل الأمنيوسي
  • ما هي فوائد السائل الأمنيوسي
  • ما هو تأثير الصيام على السائل الأمنيوسي

ما هو السائل الأمنيوسي؟

قالت كاظم أن السائل الأمنيوسي حول الجنين هو السائل الذي يحيط بالجنين في رحم الأم والذي يحيا ويتحرك فيه الجنين، ويبدأ في التكوين من بلازما الأم منذ بداية الحمل حتى الأسبوع العشرين من الحمل، بعدها يصبح بول الجنين هو المصدر الرئيسي لتكوين السائل الأمنيوسي، وهو سائل يميل للإصفرار ويتواجد داخل كيس يسمى "الكيس الأمنيوسي.

وأكدت كاظم على أهمية السائل الأمنيوسي مشيرة إلى أن أي نقص أو زيادة كمية السائل الأمنيوسي عن المعدلات الطبيعية له خلال الحمل قد يعرض الحامل وجنينها لبعض المخاطر الصحية.

ما هي فوائد السائل الأمنيوسي؟

أوضحت كاظم أهمية السائل الأمينيوسي للحمل، لأنه يساعد في تسهيل حركة الجنين، وهذه الحركة تمثل أساس مهم جداً في تطور، فهو مفيد في تعزيز نمو العظام في أطراف الجنين، إضافة إلى الحفاظ على درجة حرارة جسم الجنين داخل الرحم، كما أنه يعد بمثابة درعاً وقاياً للجنين كونه يحميه من أي إصابة تتعرض لها الأم. فضلاً عن كونه داعماً أساسياً لنمو الجهاز التنفسي الناشئ لدى الجنين، وخصوصاً الرئتين.

تأثير الصيام على السائل الأمنيوسي

أفادت كاظم بأنه لم ترد أي أبحاث أو خبرات عملية تدل على تأثر السائل الأمنيوسي للجنين بالصيام، ولكنه قد يتأثر بأمور أخرى تسبب نقصانه، ولذلك يعد مؤشر السائل الأمنيوسي بمعدل يقل عن 500 ملليلتر في الفترة بين الأسبوعين الثاني والثلاثين والسادس والثلاثين، علامة على نقصه وهو أمر يستدعي الإنتباه جيداً و المتابعة، موضحة أهم أسباب نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين وهي:

  1. وجود عيوب خلقية في الجنين.
  2.  وجود مشاكل في المشيمة.
  3. وجود تسريب أو تمزق في الأغشية المحيطة بالسائل الأمنيوسي.
  4. تخطي موعد الولادة.
  5. الإصابة بتسمم الحمل.

وأخيرا، أوصت كاظم بأنه قد توجد بعض الحالات الأخرى تستدعي إستشارة الطبيب قبل الصيام، وهو ما يجب على كل حامل القيام به قبل بدء الصيام حفاظاً على سلامتها وسلامة جنينها.