أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام

أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام، يتفق علماء الفقه والشرع وكذلك الخبراء المعنيين على أن مسألة تعويد الطفل على الصيام في رمضان من المسائل المهمة جداً، لأنها إما أن تحبب الطفل في الصيام و ترغبه فيه، أو تنفره منه، ولذلك يجب أن يتبع الأبوين أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام، فما هي؟

أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام

ما هي أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام؟

تتضمن أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام الخطوات التالية :

تعريف الطفل بالصيام

قبل البدء بتعويد الطفل على الصيام يجب تعريف الطفل به وبالحكمة منه كونه ركناً مهماً من أركان الإسلام الخمس التي يجب أن يكون الطفل حافظاً لها في طفولته كطوة أولى في تعريفه به، كما يجب الحديث مع الطفل عن روحانيات رمضان وأهم الدروس المستفادة منه، و ذكر العبادات المرتبطة به مثل، صلاة التراويح و صلاة التهجد حتى يألف الطفل رمضان بقدسيته وبكل ما فيه من نسمات عطرة تفوح بكرم ورضاء الله سبحانه وتعالى.

التدرج

أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام هي التدرج فيه، كأن يبدأ الطفل بالصيام من الفجر حتى الظهر ثم تبدأ الأم في مد وقت الصيام ساعة يوميا حتى يصوم إلى المغرب، على أن يراعى رغبة الطفل وقدرته على إستكمال الصيام.

أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام

البدء بصيام الطفل عن الطعام

أسهل طريقة لتعويد الطفل على الصيام يجب أن تتضمن الصيام عن الطعام أولاً ثم الصيام عن الشراب بعد ذلك.

ترغيب الطفل في الصيام

عندما يحب الطفل عبادة الصوم سيشعر بلذة الطاعة فيها والسعادة عند إفطاره بعد إنطلاق مدفع الإفطار، ولكي يحدث ذلك يجب ترغيب الطفل في الصيام برواية القصص الجميلة المعبرة عنه، وبتجنب إجبار الطفل عليه وترك الحرية له كاملة.

التشجيع والمكافأة

تشجيع الطفل ومكافأته على صيامه له فرحة كبيرة جداً عند الطفل، ويجب تشجيع الطفل على الصيام من خلال مفاجأته بالأمور التي يحبها سواء نقوداً ليدخرها في حصالته، أو أي أشياء مفضلة لديه يرغب في إقتنائها.