ما هو السن المناسب لصيام الأطفال

ما هو السن المناسب لصيام الأطفال، سؤال تسأله كل أم يكبر طفلها أمامها وتتمنى أن يبدأ في صيام رمضان والتعرف على أحكامه وكل صغيرة وكبيرة تتعلق بالشهر الكريم، وهو شعور جميل لا تختلف عليه الأمهات، ولكن من المهم الإجابة على سؤال ما هو السن الأمثل لصيام الأطفال؟.

السن المناسب لصيام الأطفال

  • ما هو السن المناسب لصيام الأطفال
  • السن المناسب لصيام الأطفال شرعا
  • نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال أثناء الصيام

ما هو السن الأمثل لصيام الأطفال

ما هو السن المناسب لصيام الأطفال؟

طبياً تقول الدكتورة فاطمة الزهراء أخصائية طب الأطفال أن السن المناسب لصيام الأطفال هو العام العاشر من عمره أو بعد إتمامه، موضحة أنه يمكن للأبوين تمهيد الطفل لصيام رمضان قبل ذلك بثلاث سنوات إلى أن يستطيع صيام اليوم كله من آذان الفجر وحتى آذان المغرب.

وتوضح الزهراء أن الأم تستطيع أن تراقب طفلها خلال مراحل تدريبه على الصيام في هذه المدة، فإذا وجدت وبعد إستشارة الطبيب أنه يمكن للطفل إتمام الصيام كاملا لا بأس في ذلك طالما أنه قادر صحيا عليه ولم يتعرض لأي مضاعفات في بداية تدريبه وتعويده على الصيام.

السن المناسب لصيام الأطفال شرعا

أما من ناحية الشرع، فبحسب علماء وفقهاء الدين، يكلف الطفل بالصيام عند بلوغه ويحاسب عليه منذ ذلك الوقت، ولكن يجب تعويده على الصيام و تعريفه به قبل البلوغ حتى عندما يكلف الطفل شرعا بالصيام يكون قد علم الحكمة من الصيام، وكل صغيرة وكبيرة عنه حتى يحترم قدسيته ويكون متقناً لعبادة الصوم.

ما هو السن الأمثل لصيام الأطفال

نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال أثناء الصيام

ذكرت الزهراء للأم نصائح طبيبة للحفاظ على سلامة الأطفال أثناء الصيام، وهذه النصائح هي:

  1. لا لإجبار الطفل على تكملة صيامه إذا شعر بالعطش أو الجوع أو ظهرت عليه أعراض التعب.
  2. يجب أن تحتوي وجبتي الإفطار و السحور على كافة العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن اللازمة لتعويض الطفل عن ساعات الصيام، ولمساعدته على النمو السليم.
  3. إستشارة الطبيب في الحال عند ظهور أعراض مفاجئة على الطفل، كالدوار أو الصداع أو الدوخة والإغماء، لفحص الطفل وإتخاذ اللازم لمعرفة أسباب ذلك.
  4. إذا كان الطفل يعاني من مرض السكري، يجب على الأم زيارة الطبيب وأخذ إستشارته قبل صيام الطفل أولا.