ما هي أسباب الفتق السري عند الرضع وما هي الأعراض

أسباب الفتق السري عند الرضع، يصاب بعض الأطفال الرضع بالفتق السري بعد الولادة، وهو أمرشائع جدا، وفي كثير من الحالات لا يتم التدخل الجراحي، إذ ينغلق الفتق السري عند الرضع وحده ودون علاج، فما هي أسباب الفتق السري عند الرضع، وما هي أعراضه ومتى يجب إستشارة الطبيب؟.

أسباب الفتق السري عند الرضع

  • الفتق السري عند الرضع
  • أعراض الفتق السري عند الرضع
  • أسباب الفتق السري عند الرضع
  • متى يجب إستشارة الطبيب

الفتق السري عند الرضع

عرفت الدكتورة فاطمة الزهراء مصطفى أخصائية طب الأطفال بدبي، أن الفتق السري هو إنتفاخ جزء من الأمعاء من خلال الفتحة الموجودة في عضلات البطن بالقرب من السرة، وهو أمر شائع الحدوث وغير مؤذي.

وقالت الزهراء أن الفتق السري أمري شائع جدا بين صفوف الأطفال، وقد يكون أمرا طبيعيا غير مقلقا في كثير من الحالات، مشيرة إلى أنه قد لا يحتاج علاج إذ ينغلق من تلقاء نفسه في أول عامين من عمر الطفل، بعكس الحال في حالات الفتق السري التي تصيب الأطفال بعد سن البلوغ والتي تتطلب تدخل جراحي.

أعراض الفتق السري عند الرضع

ذكرت الزهراء عدة أعراض للفتق السري عند الرضع وهذه الأعراض هي:

  1. انتفاخ أو تورم رخو بالقرب من السرة يظهر عند البكاء أو السعال أو التعب.
  2. ألم في البطن ولكن في حالة البلوغ فقط.

أسباب الفتق السري عند الرضع

قالت الزهراء أن أسباب الفتق السري عند الرضع تختلف عن أسباب الفتق السري بعد البلوغ، موضحة أن الحبل السري يمر أثناء الحمل من خلال  فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين. وتنغلق هذه الفتحة بعد الولادة مباشرةً، ويظهر الفتق السري عند الرضع إذا لم تلتئم العضلات مع بعضها بالكامل في خط وسط جدار البطن، ولذلك يظهر الفتق السري عند الرضع ويصبح واضحا عند البكاء أو السعال، ولكنه يكون غير مؤلم.

متى يجب إستشارة الطبيب؟

أوصت الزهراء بضرورة إستشارة الطبيب إذا لاحظت الأم على طفلها ما يلي:

  1. بكاء الطفل من الألم.
  2. القيء الشديد.
  3. زيادة شعور الطفل بالألم عند الضغط على الفتق السري.