كيف تساعدين طفلك على النوم في غرفة بمفرده

كيف تساعدين طفلك على النوم، لعلك تتسائلين غاليتي الأم عن الطريقة المثلى التي تجعل طفلك ينام بمفرده دون أي مشاكل بعد أن عانيتي من صراع بين رغبتك في نوم طفلك بمفرده ورغبة طفلك في النوم معك في غرفة نومك، لا داعي للحيرة في السطور التالية سنخبرك غاليتي كيف تساعدين طفلك على النوم بمفرده.

كيف تساعدين طفلك على النوم بمفرده

حول كيف تساعدين طفلك لإيجاد حل لمشكلة نوم طفلك معك في غرفة نومك عزيزتي الأم، يقدم لك الدكتور أحمد محمد عبدالعال استشاري طب الأطفال في مستشفى برجيل 10 خطوات لتدريب الطفل على النوم بمفرده.
 

تهيئة طفلك نفسيا

كيف تساعدين طفلك على النوم، احتضني طفلك وحدثيه عن مميزات النوم في غرفته، وكيف سيصبح شخصا مستقلا وشجاعا، واخبريه بقربك منه وأنك يتلبين ندائه في أي وقت يحتاجك

إجعليه يحب غرفته

كيف تساعدين طفلك على النوم، رتبي غرفة نوم طفلك بطريقة مناسبة حتى يحبها ودعيه يجلس وقتا طويلا فيها ليألفها، ويعتاد عليها مع تركه لبعض الوقت بمفرده وهو يلعب ويلهو بها، ليكتشف بنفسه أنه لا توجد مشكلة من التواجد في غرفته بمفرده.

تعاملي معه بهدوء

كيف تساعدين طفلك على النوم، مع ضرورة تجنب العصبية قدر المستطاع، حتى لا تزيدي من توتر الطفل، وتجعليه يفعل هذا مجبراً وخوفاً منك.

أقضي على كل المعوقات

كيف تساعدين طفلك على النوم، عليك أن تقضي على المعوقات التي تحول دون نوم طفلك بمفرده والتي من أهمها شعوره بالخوف والقلق، فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يخاف من الظلام، يجب أن توفري له ضوء خافت أثناء النوم.

رافقيه إلى الفراش

كيف تساعدين طفلك على النوم، مرافقتك لطفلك لبعض الوقت في بداية النوم أمر مهم في تعويده النوم بمفرده حتى يشعر بالأمان من خلال وجودك معه، ومن الأفضل أيضا أن تروي له حكايات وقصص قبل النوم لأنها تسهل عليه النوم وتحقق له نوما عميقا وهادئا.

لا تغفلي أهمية الحمام الدافئ

كيف تساعدين طفلك على النوم، اجعلي لطفلك طقوس قبل نوم كأن يأخذ حمام دافئ قبل النوم لأنه يساعده على النوم الهاديء.

إبعدي الإلكترونيات عن غرفته

كيف تساعدين طفلك على النوم، لا تضعي أي أجهزة الكترونية في غرفة نومه حتى لا تضره وكي لا تحول دون تحقيق نوم هادئ وعميق له.

قدمي الحلول له

كيف تساعدين طفلك على النوم، عليك أن تكوني مستعدة دائما لإيجاد حلول لأي مشكلة تواجه الطفل أثناء نومه مثل تعليمه كيفية النوم مرة أخرى إذا إستيقظ لأي سبب ليلا.

حددي توقيت النوم

كيف تساعدين طفلك على النوم، حددي ساعة معينة للنوم كل يوم حتى تصبح روتين يعتاد عليه الطفل ولا يغيره حتى يخلد من تلقاء نفسه للنوم في نفس الوقت.

لا تذهبي إليه بسرعة إذا استيقظ

كيف تساعدين طفلك على النوم، إذا إستيقظ طفلك من النوم، لا تذهبي إليه على الفور بل اتركيه يحاول أن يعود للنوم مرة أخرى بمفرده، وفي حال بدأ البكاء حاولي تهدئته وهو في السرير.