اعراض النزلة المعوية عند الاطفال وعلاجها

اعراض النزلة المعوية، قد يتعرض الأطفال للإصابة بالنزلة المعوية وهو أمر شائع وخاصة في فصل الصيف ولكن يجب الإنتباه إليه جيدا ضمانا لسلامة الأطفال وعدم تعرضهم لأي مخاطر صحية.

اعراض النزلة المعوية

  • المقصود بالنزلة المعوية
  • اعراض النزلة المعوية عند الأطفال
  • متى يجب استشارة الطبيب
  • علاج النزلة المعوية

المقصود بالنزلة المعوية

قبل التعرف على أعراض النزلة المعوية عند الأطفال يجب معرفة المقصود النزلة المعوية، وهي عبارة عن التهاب يصيب المعدة والأمعاء يسبب الإصابة بالجفاف لما يفقده الجسم من سوائل بسبب الإسهال أحد أهم وأخطر أعراض النزلة المعوية عند الأطفال، وتعتبر الإلتهابات الفيروسية هي السبب المعتاد لالتهاب المعدة والأمعاء، وقد تكون البكتريا أحد أسباب الإصابة بالنزلة المعوية في بعض الحالات.

اعراض النزلة المعوية عند الأطفال

من أعراض النزلة المعوية عند الأطفال ما يلي

  1. الإسهال والقيء.
  2. ألم في المعدة.
  3.  تقلصات شديدة في البطن
  4.  ارتفاع طفيف في الحرارة.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب على الفور حال ظهور واحد أو أكثر من الأعراض التالية

  1. إسهال شديد مستمر لأكثر من 20 مرة أو على مستمر على مدار اليوم.
  2. ظهور دم في البراز أو ظهور لون غامق في البراز.
  3. ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل لـ 40̊ مئوية.
  4. تقلصات شديدة في البطن.
  5. الشعور بالعطش الشديد وجفاف بالحلق
  6. قلة مرات التبول.

علاج النزلة المعوية

بداية يؤكد الأطباء على ضرورة تعويض السوائل المفقودة من جسم الطفل كاسعاف اولي له عند إصابته بالنزلة المعوية كي لا يصاب بالجفاف، بالإضافة إلى طهي الطعام بدون دهون وعدم تقديم أي طعام ثقيل للطفل وذلك لسوء حالة المعدة.

وفي الحالات الخطيرة يجب إستشارة الطبيب على الفور لفحص الطفل جيدا ووصف بروتوكول العلاج المناسب وفقا لحالته حتى لا يتعرض الطفل لمخاطر جمة.

كما يوصي الأطباء الأمهات بوقاية أطفالهم من الإصابة بالنزلات المعوية بعدم السماح لهم بتناول طعام خارج المنزل وخاصة في ظل الموسم الدراسي الحافل بالأمراض، إضافة إلى ضرورة تعويد الأطفال على النظافة الشخصية حتى يكونوا بمأمن من الإصابة بالنزلات المعوية و التعرض لمخاطرها.