الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور، عند الحديث عن تربية الأطفال لا يمكن القول أن تربية الذكور تختلف عن تربية البنات إنما يتعلق الأمر باعتقادات الآباء والأمهات التي تسبب وقوعهم في أخطاء في تربية الذكور، وذلك لأن مبادئ التربية واحدة ولا يمكن تغييرها بحسب النوع ذكر كان أو أنثى، فما هي تلك الأخطاء وكيف يمكن تفاديها.

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

  • الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور.
  • كيف يمكن تفادي الأخطاء الشائعة في تربية الذكور.

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور

فيما يلي ذكر لأهم الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور

القسوة في التربية

القسوة في التربية تأتي على رأس الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور، وهي سلوك يبرره بعض الآباء والأمهات لينشأ أطفالهم الذكور أقوياء قادرين على مواجهة الحياة وهو خطأ فادح جدا يضر أكثر مما ينفع، ويخلق فجوة بين الآباء والأطفال.

تمييز الذكور عن الإناث

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور تربيتهم على أنهم أعلى شأنا من الإناث لأنهم ذكور وترسيخ إعتقادات خاطئة وسلبية داخل عقولهم منذ الصغر، لأنها ستؤثر حتما على طريقة تفكيرهم وطريقة نظرتهم للأنثى، الأمر الذي يترتب عليه مشاكل عديدة تنتظرهم في المستقبل.

تقييد الحرية

بعض الآباء والأمهات يقعون في خطأ كبير يعد من أكثر الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور، وهو تقييد حيريتهم بسبب الخوف عليهم والحرص على أن يكونوا بأمان طوال الوقت، وهو أمر لن يتقبلوه وبخاصة عند دخولهم مرحلة المراهقة.

جمود المشاعر والتحفظ عليها

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور جمود المشاعر والتحفظ عليها أثناء التعامل معهم، إذ أن هناك بعض الآباء والأمهات يروا أن إحتضان الذكور والعطف عليهم سلوك خاطئ بحجة أنهم يريدونهم أقوياء وجادين وهو خطأ كبير قد يلحق الضرر بنفسية الأطفال الذي يتوقون إلى إحتضان آبائهم لهم للشعور بالدفء و الحنان و الإحتواء و الأمان.

النقد اللاذع المستمر

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور، إنتقادهم نقدا لاذعا ومستمرا لأنه يهبط من عزيمتهم كونه نقدا غير بناء يؤثر سلبا على نفسيتهم ويزيد من التباعد بين الآباء والأطفال وذلك أخطر ما في الأمر.

كيف يمكن تفادي الأخطاء الشائعة في تربية الذكور

حتى يتفادى الآباء والأمهات الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال الذكور عليهم الإلتزام بما يلي

  1. الإعتدال في التربية وعدم إتباع القسوة فيها وتجنب اللين معهم.
  2. إحتضان الأطفال لأنه وسيلة جيدة من وسائل التربية ويحقق شعورهم بالدفء و الإحتواء و الأمان.
  3. عدم السخرية من الأطفال وتجنب توبيخهم أمام الآخرين.
  4. تجنب النقد اللاذع وإرشاد الأطفال بطريقة مرنة وجيدة.
  5. تربية الأطفال الذكور على إحترامهم للأنثى وعلى أنهم ليسوا أعلى شأنا منها، وأن الشخصية القوية السوية الناجحة، والعمل، والإجتهاد هم المعايير السليمة التي يميز بها الشخص عن غيره.