أنشطة رمضانية للأطفال لتشجيعهم على الصيام

يأتي رمضان ومعه الفرحة والبهجة ليسعد الجميع وليزيد الأطفال سعادة وبخاصة مع محاولاتهم مشاركة الكبار في عباداته، والتي يأتي الصيام على رأسها، فكيف يمكن للأبوين تقديم أنشطة رمضانية للأطفال لتشجيعهم على الصيام.

أنشطة رمضانية

  • أنشطة رمضانية مختلفة لتشجيع الأطفال على الصيام
  • نصائح لتشجيع الأطفال على الصيام

يمكن للأبوين تشجيع الأطفال على الصيام من خلال ممارسة أنشطة رمضانية هامة مثل

قراءة القصص عن رمضان

لتعريف الأطفال برمضان والحكمة منه دور كبير في تشجيعهم على الصيام وعباداته المرتبطة به، لذلك يجب على الأبوين إحضار القصص التي تتناول رمضان والحكمة من الصيام على أن تكون جذابة ومقنعة للأطفال ببساطة الأسلوب.

صنع الأطفال لزينة رمضان

يجب على الأبوين تشجيع الأطفال على الصيام من خلال أنشطة رمضانية هامة كصنع زينة رمضان بأنفسهم وتوفير المواد المستخدمة في صنعها لهم، ليبدع الأطفال في صنع الفوانيس والزينة الرمضانية الجميلة أثناء صيامهم.

بناء المسجد المنزلي

يجب أن يترك الوالدين فرصة للأطفال بالمساهمة في إعداد المنزل لرمضان وذلك من خلال ترك مسألة بناء مسجد منزلي لهم وأن يتم ذلك من خلال مخيلتهم، حتى يستطيعوا الإبتكار، وليس ذلك فحسب فترتيب المنزل وإعادة أغراضه من مصاحف شريقة وسبح جميلة إلى مكانها يوميا والتأكد من نظامة سيكون نشاطا رمضانيا رائعا لهم في رمضان وسيشجعهم على الصيام في فرح وسرور.

قراءة القرآن

الأطفال يقلدون الكبار، ولذا على الأبوين قراءة القرآن الكريم في رمضان أمامهم والتنافس في ذلك، فقراءة القرآن من أنشطة رمضانية هامة تشجع الأطفال على الصيام ولها أن تقوم سلوك الطفل حتى بعد رمضان، وستساهم في تعلق الطفل منذ صغره بالقرآن الكريم.

نصائح لتشجيع الأطفال على الصيام

  1. ترك حرية الصيام للأطفال وتجنب إجبارهم عليه حتى لا ينفرون منه.
  2. الإهتمام بمدحهم عند إكتمال صيامهم ومنحهم مكافآت رائعة لذلك.
  3. إسناد بعض المهام إلى الأطفال كمشاركتهم في إعداد وجبتي الإفطار والسحور.