طرق سهلة لتعويد الطفل على الصيام في رمضان

تعويد الطفل على الصيام بمجرد إستطاعته له من الأمور الهامة أثناء الإستعداد لرمضان لأنها تدخل الطفل في عالم جميل مليء بالروحانيات التي تأسر النفس وتجعلها ملكا لها، فما هي الطرق السهلة التي يمكن للأم إعتمادها في تعويد الطفل على الصيام.

طرق لتعويد الطفل على الصيام

تعويد الطفل على الصيام

  • طرق سهلة لتعويد الطفل على الصيام
  • نصائح لتعزيز صحة الطفل أثناء الصيام

تعويد الطفل على الصيام في رمضان يجب أن يكون تدريجيا

طرق سهلة لتعويد الطفل على الصيام

لتعويد الطفل على الصيام في رمضان على الأم إتباع ما يلي

أولأ قبل رمضان

تأخير موعد الوجبات

من الأفضل أن تقوم الأم بالتمهيد لصيام الطفل قبل رمضان ويتحقق ذلك من خلال تأخيرها لموعد الوجبات، كتأخير موعد الفطور والغذاء والعشاء، ثم الإستغناء عن وجبة الإفطار ثم الإكتفاء بوجبة الغذاء حتى يحدث إختلال في النظام الذي تعود عليه الطفل ويبدأ إعداده للدخول في نظام رمضان.

يجب أن تهتم الأم بصحة طفلها بعد تعويد الطفل على الصيام

ثانيا أثناء رمضان

التدريج

من الأمور الهامة التي أكدت عليها الدكتورة فاطمة عبد الكريم أخصائية طب الأطفال على أنه وفي بداية عهد الطفل بالصيام على الأم تعويد الطفل على الصيام بالتدريج حتى يسهل على الطفل الإلتزام بالصيام كأن يصوم الطفل من وقت السحور أو الليل حتى الظهر، أي من الصبح وحتى الظهر لأن الطفل سيكون نائما في الليل فلا إجهاد له من الصيام، وبعدها تزيد الأم ساعة يوميا وهكذا حتى يستطيع الطفل إكمال صيامه حتى آذان المغرب.

المكافأة

يجب أن تقدم الأم مكافأة تشجيعية لطفلها تليق بإكماله للصيام حتى آذان المغرب، مع مدح الطفل والإطراء عليه، وشرح الفوائد الصحية والنفسية التي تعود عليه جراء صيامه بطريقة مبسطة له.

يجب مكافأة الطفل ومدحه عند إكماله لصيامه

نصائح لتعزيز صحة الطفل أثناء الصيام

قدمت الدكتورة فاطمة النصائح التالية للأم عن تعويد الطفل على الصيام في رمضان 

تناول وجبة السحور

أشارت الدكتورة فاطمة على أهمية تناول الطفل لوجبة السحور بحيث يجب أن تكون مكتملة العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات المركبة التي يحتاج هضمها لوقت طويل والتي تمنح الطفل الطاقة اللازمة له أثناء الصيام.

الإهتمام بوجبة الإفطار

أكدت الدكتورة فاطمة على أنه يجب على الأم وبعد تعويد الطفل على الصيام، أن تحرص على التنويع في وجبة الإفطار ما بين البروتينات والخضروات والكربوهيدرات والسلطة التي تحتوي على مختلف الخضروات الغنية بأنواع عديدة من الفيتامينات كالحديد، والكالسيوم وفيتامين سي، وغير ذلك من العناصر الغذائية الهامة، كما يجب على الأم أن تعطي للتمر قدره وأن يكون هناك حصة أو إثنين منه يوميا للطفل سواء كان منفردا أو مع الحليب.

يجب أن تهتم الأم بأن تكون وجبة السحور محتوية على كافة العناصر الغذائية الهامة

تناول الطفل للماء بوفرة

على الأم أن تُذكر طفلها بتناول الماء من بعد الفطار وحتى السحور حتى لا يتعرض الطفل لأي مخاطر صحية بسبب الصيام.

تجنب إجبار الطفل على الصيام

واختتمت الدكتورة فاطمة نصائحها للأم عن تعويد الطفل على الصيام بالتأكيد على خطورة إجبار الطفل على الصيام، كإجباره على الصيام منذ البداية، أو حتى إجبار الطفل على إستكمال صيام اليوم رغم عدم قدرته على ذلك، حيث تقع كثير من الأمهات في ذلك الخطأ وهو أمر يعرض الطفل صحيا لبعض المخاطر، ولذلك على الأم أن تستجيب لشعور الطفل على الفور.