كيفية علاج حرقة المعدة للحامل في الشهرالتاسع

تتعرض الحامل للعديد من الأعراض المختلفة خلال شهر التاسع، فكلما اقترب ميعاد الولادة كلما انتابها حالات من التعب النفسي و الجسدي استعداد لاستقبال مولودها الجديد، خصوصا آلام أسفل الظهر وحرقة المعدة.

حرقة المعدة عند الحامل

وبحسب ما قالته استشارية الأمراض الباطنية راوية خاطر من القاهرة، "ارتبطت حرقة المعدة بأمراض الجهاز الهضمي المتعددة بصفة عامة، إلا أن أعراضها عند الحامل  بمثابة محصلة وقتية للتغيرات الهرمونية والجسدية التي تعرضت لها خلال شهورالحمل.

من ناحية أخرى تتفاوت أعراض حرقة المعدة بين الحوامل حسب طبيعية أجسامهن وحالتهن الصحية، أما الأكثر شيوعا لأمراض الجهاز الهضمي عند الحامل فهو الإمساك، الارتجاع المرئ بسبب ضغط الجنين على المعدة أثناء النمو، خصوصا في الشهر التاسع".

أسباب حرقة المعدة للحامل في الشهر التاسع

وضحت الدكتورة راوية، أن أهم أسباب حرقة المعدة للحامل في الشهر التاسع، هو تأثير تصاعد عصارات المعدة التي تساعد على الهضم في فم المعدة، كذلك تغير مستويات الهرمونات في الدم عند الحامل بصفة عامة، خصوصا ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يعد عامل أساسي لحرقة المعدة عند الحامل في الشهر التاسع، بناء على ذلك قد تتفاوت أسباب حرقة المعدة بين الحوامل حسب طبيعة أجسامهن وحملهن في المجمل العام.

علاج حرقة المعدة للحامل في الشهرالتاسع

أكدت الدكتور راوية، أنه لا غنى عن متابعة الحامل الدورية لطبيبها الخاص خلال الشهر التاسع، للوقوف على أسباب حرقة المعدة وكيفية علاجها بالشكل الصحي والسليم قبل ميعاد الولادة.

لذا لا يمكن تحديد طرق طبية محددة لجميع الحوامل دون استشارة الطبيب المختص، لكن يمكن علاج حرقة المعدة للحامل في الشهر التاسع بالطرق المنزلية الطبيعية لحين مراجعة الطبيب على النحو التالي:

  • نوم الحامل في الشهرالتاسع على الجهة اليسرى، للحد من الشعور بحرقة المعدة.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على الامتصاص الدائم للأحماض الموجودة في المعدة، خصوصا" الرمان، الزبادي المثلج، الخضروات الخضراء المبردة، البطاطا المشوية".
  • تناول كميات معتدلة يوميا في الشهر التاسع من" اليانسون، شاي الريحان، مغلي مطحون الكزبرة، مغلي الزنجبيل الطازج"، ما يساعد على معادلة الإفرازات الحمضية وتنطيم الهضم، لتفادي حرقة المعدة في الشهر التاسع.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، المخللات، المقليات والوجبات السريعة الدسمة في الشهر التاسع.
  • الامتناع عن تناول الحلويات الدسمة أو الإفراط في تحلية المشروبات الساخنة أو الباردة بكميات كبيرة من السكر بصفة عامة.