في اليوم العالمي للمرأة 2019: رائدات الصحة في الإمارات

مجال الطب و الصحة هو من أبرز المجالات التي خاضتها المرأة الإماراتية ووضعت بصمتها المميزة به، وتمكنت من إحداث تغيير إيجابي وتطور علمي في هذا المجال، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2019 نستعرض وإياكم أهم رائدات الصحة في الإمارات.

رائدات الصحة في الإمارات:

فاطمة الخميري:

أول طبيبة إماراتية في الطب الشرعي، وأول إماراتية تتولى منصب مدير إدارة الطب الشرعي والمختبر بوزارة العدل، ي عام 2002، التحقت فاطمة الخميري ببرنامج تدريبي مع شرطة دبي، وأصرت لاحقًا على السماح لها بنيل درجة الماجستير في مجال الطب الشرعي من المملكة المتحدة، إلى جانب وظيفتها في شرطة دبي. بعد ذلك، تم تعيينها في إدارة الأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، قبيل انتقالها إلى العمل في إدارة الطب الشرعي والمختبر.

وتعمل الخميري حاليًا في دار القضاء بالشارقة بعد أن نالت شهادة الدراسات العليا من المجلس الألماني للطب الشرعي.

موزة سلطان الكعبي:

 هي أول طبيبة إماراتية تعمل بتخصص جراحة العظام، التحقت الكعبي بالجيش الإماراتي، وعملت بمستشفى زايد العسكري في أبوظبي،لتكون أول امرأة تدخل السلك العسكري الإماراتي (كانت تترقب الترقية إلى رتبة رائد في أكتوبر 2015، ولكنها توفيت قبل ذلك). عُينت سفيرة للنوايا الحسنة لرابطة وحدة وتنمية المسلمين وغير المسلمين بجنوب الفلبين (سبمودا)، وهي منظمة غير حكومية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

الدكتورة مها بركات:

مدير عام هيئة الصحة - أبوظبي حاصلة على جائزة أبوظبي لعام 2012 لجهودها في دعم الخدمات الصحية والأبحاث العلمية في أبوظبي، كما حصلت على جائزة لوفيسيال المرأة العربية عن فئة الطب العام الماضي. وأكملت الدكتورة مها بركات دراستها الثانوية والجامعية في المملكة المتحدة بتفوق، والتحقت ببرنامج دراسة الدكتوراه في جامعة كامبردج لدراسة تخصص الغدد الصماء ومرض السكري، وحصلت على المرتبة الأولى على مستوى المملكة المتحدة عام 1994.

وكانت الدكتورة مها بركات عضوا في مجلس إدارة هيئة الصحة في أبوظبي الذي يرأسه محمد سلطان بن غنوم الهاملي وكانت تشغل في نفس الوقت المدير الطبي ومدير الأبحاث في مركز إمبريال كوليدج لندن وتم إعارتها لإنشاء وإدارة مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري في أبوظبي، وقد تخرجت من جامعة كامبريدج كأول مرشح لبرنامج "MB/PhD" في المملكة المتحدة وهي متخصصة في الغدد الصماء والسكري والطب الباطني العام. وقد عملت في مستشفى "همر سميث" التابع لإمبريال ضمن فريق استشاري مسؤول عن إدارة وتنظيم قسم السكري والغدد الصماء.

الدكتورة سلوى السويدي:

أول طبيبة إماراتية مختصة بطب المسنين والشيخوخة، حاصلة على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات عام 1997، وحصلت على دبلوم عالٍ في طب المسنين والشيخوخة من جامعة مالطا عام 2005، ودرجة زمالة الكلية الملكية البريطانية «جلاسكو» في الأمراض الباطنية سنة 2010، وشهادة الدكتوراه في الطب الباطني من المجلس العربي للاختصاصات الصحية «البورد العربي» سنة 2011، ونالت عضوية أكاديمية الشرق الأوسط لطب المسنين سنة 2013؛ لتكون ممثلة عن الإمارات.

من أهم إنجازات السويدي خلال فترة عملها في هيئة الصحة، إنشاء وحدة طب المسنين والشيخوخة في مستشفى راشد، وهي الوحدة الأولى من نوعها على مستوى الدولة، وتبنيها وتنفيذها لفكرة إنشاء مركز إعادة التأهيل، ومجهودها الواضح لتطوير وتحديث مركز استراحة الشواب، كما قامت برعاية مسني منطقة الفجيرة، ونالت السويدي تقدير سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»؛ نتيجة للدور الذي قامت به في مؤتمر أبوظبي العالمي للشيخوخة.