المخترعة السعودية ريم الزهراني لـ هي : المملكة تدعم المرأة السعودية في جميع المجالات وليس في مجال الاختراع فقط

قدمت السيدات السعوديات مجموعة من الاختراعات التي نالت من خلالها العديد من الجوائز والميداليات في المحافل المحلية والدولية كان آخرها معرض وارسو ببولندا 2018 ، ومن ضمن الفائزات ريم الزهراني التي نالت العديد من الميداليات بسبب اختراعاتها .

عرفينا عنك اكثر

اسمي ريم محمد الزهراني، خريجة جامعة الملك عبدالعزيز ، هوايتي السفر والتعرف على ثقافات الدول الأخرى

كيف كانت مشاركتك في معرض وارسو ببولندا

شاركت في معرض وارسو ببولندا باختراعين، الاول كان عن (أمن الطائرات) وهو الذي نلت عليه الميدالية الذهبية من منظمة اتحاد المخترعين الروماني ببولندا عن اختراعها الأول، وهو عبارة عن تأمين الطائرة بوسائد هوائية في حال هبوطها الاضطراري على الماء؛ بهدف التقليل من حدوث أضرار في الأرواح.

أما الاختراع الثاني عبارة عن (غرفة عمليات مشتركة بين المرور والإسعاف والدفاع المدني و أمارة المنطقة) والتي تهدف إلى حماية المنشآت والتنبيه قبل وقوع الحريق أو التماسّ، ومباشرتها فوراً من قبل الجهات ذات العلاقة، وذلك من خلال جهاز حساس يرسل إشارات تنبيهية مع تحديد الموقع لغرفة تحكم مشتركة مرتبطة بالدفاع المدني والإسعاف والمرور، بالإضافة إلى ارتباطها بغرفة العمليات المشتركة في إمارة المنطقة.

ما سبب اختيارك لاختراع أمن الطائرات ؟

سبب اختياري لـ أمن الطائرات هو لأني اعشق السفر وأحب أن ينعم الناس بالأمان أثناء السفر عبر الطائرات

ما هي الصعوبات التي واجهتها ؟

كانت بداية الصعوبات حين إختيار فكرة الاختراع وكنت دائما اتسائل هل من السهل تنفيذه مستقبلا على أرض الواقع ، وثانياً هو البحث عن مهندسي طيران لمناقشة بعض النقاط معهم .

ما رأيك في دعم المملكة للمرأة السعودية في مجال الاختراع ؟ وما هي نصيحتك للمخترعات الجدد ؟

المملكة تدعم المرأة السعودية في جميع المجالات وليس في مجال الاختراع فقط ، نصيحتي لكل امرأة تود أن تبدأ أن تقدم الدعم لذاتها وتبحث بطريقة صحيحة حتى تصل إلى تحقيق حلمها وطموحها ، لذا من المهم أن نغرس في نفوس أبنائنا وبناتنا حب الإبداع والتميز في جميع المجالات لأنهم اللبنة الأولى لبناء المجتمع .

كيف ترى ريم نفسها بعد سنوات من الآن ؟

أرى نفسي بعد سنوات من الآن وقد نفذت اختراعاتي على ارض الواقع ، وان تكون هناك شركات داخليه تتبنى تنفيذ الاختراعات ، بالإضافة إلى إكمال دراستي العليا في الماجستير والدكتوراه  ،