هذا هو موعد بداية فصل الخريف في السعودية

كشف المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في مدينة جدة السعودية عن موعد نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف، مشيرا إلى أن الاعتدال الخريفي العام الجاري 2017 من المقرر أن يبدأ يوم الجمعة القادم الموافق 22 سبتمبر وذلك في تمام الساعة الـ11:02 مساءً بتوقيت السعودية وذلك في المملكة العربية السعودية ودول الوطن العربي وكذلك في منطقة النصف الشمالي للكرة الأرضية.

بداية فصل الخريف

أبو زاهرة قال في تصريحات صحفية: "في ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهريًّا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب، ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائلًا بعيدًا عن الشمس ولا مائلًا باتجاهها يحدث الاعتدال".

وأضاف المهندس ماجد أبو زاهرة في تصريحاته: "ستشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي من نقطة الشرق تمامًا، وتغرب في نقطة الغرب تمامًا، ويكون طول الليل والنهار مستويَيْن تقريبًا في كامل أنحاء العالم؛ ولكن هذا التساوي لن يستمر طويلًا؛ نظرًا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس".

نهار أقصر وليل أطول

وأوضح أنه بحلول شهر أكتوبر سيتغيّر ذلك بشكل دراماتيكي حيث ستشرق الشمس بشكل ملحوظ من الأفق الجنوبي الشرقي وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، وهذا يعني ساعات نهار أقصر وساعات ليل أطول، في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

الاعتدال الخريفي

المهندس ماجد أبو زاهرة  أكد في تصريحاته أنه بعد حدوث الاعتدال الخريفي ستستمر الشمس بشكل ظاهري في الانتقال نحو الجنوب، وكذلك الطيور المهاجرة، وسيبدأ محيط القطب الشمالي في التجمّد، في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول في التغير.

وأضاف أبو زاهرة أن فصل الخريف من المقرر أن يستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة و26 دقيقة أي شهرين و28 يوم وذلك حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.