متحف الشريف.. تجربة فريدة لعشاق التراث السعودي الأصيل

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الوجهات التراثية للباحثين عن التقاليد السعودية الأصيلة والساعين وراء الهوية المميزة لأبناء المملكة على مر التاريخ.

ويمكن لعشاق التراث خوض تجربة جديدة ومميزة من قلب أحد المتاحف الهامة في المملكة وهو متحف الشريف الذي يعد أحد أبرز المتاحف الوطنية في المملكة.

تجربة فريدة لعشاق التراث

يحوي متحف الشريف على العديد من القطع الأثرية النادرة التي تجسد روعة وأصالة التراث السعودي والعادات والتقاليد التي يتبعها أهل الطائف على مدار التاريخ.

تم افتتاح المتحف للمرة الأولى أمام الجمهور في العام 2005 م ويقع في داخل مبنى شعبي كبير مترامي الأطراف تصل مساحته إلى 5 آلاف متر مربع.

ويمكن للزائرين من مختلف ربوع الوطن زيارة المتحف الوطني "متحف الشريف" اعتبارا من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة التاسعة مساء.

مقتنيات نادرة

ومن أجل زيادة متعة التجربة للزائر في متحف الشريف تم إنشاء سوق يضم العديد من المحال والأكشاك في كل أرجاء المتحف تعرض تفاصيل كل الحرف التقليدية التي كانت موجودة في قديم الزمان.

كما يمكن للزائر مشاهدة مجموعة كبيرة من الأسلحة مثل السيوف والخناجر والرماح وكذلك البنادق كما يضم متحف الشريف أدوات صناعة القهوة.

ويمكن للنساء أيضا الاطلاع على الملابس النسائية التقليدية لأهل الطائف في قديم الزمان والحلى والمجوهرات المختلفة التي كانت تتزين بها المرأة السعودية.

كما تعمل هيئة المتاحف السعودية بشكل مستمر على تطوير كافة أركان المتحف من أجل تقديم التراث السعودي الأصيل والمقتنيات النادرة في أبهى صورة للزوار.

تجربة تراثية مميزة

لتمثل بذلك تجربة زيارة المتحف الوطني "متحف الشريف" تجربة مميزة لعشاق التراث السعودي الأصيل من المواطنين والمواطنات تجعلهم على إطلاق على التاريخ الأصيل للسعودية.

كما تم تخصيص قسم للمتعلقات النادرة في متحف الشريف يحوي العديد من المقتنيات الأثرية المميزة وصور تاريخية للطائف بالإضافة لحجارة تاريخية من منازل أثرية لبيوت قديمة.

 ويوجد في متحف الشريف الوطني ساحة كبيرة تضم العديد من السيارات النادرة التي تحكي الكثير عن تاريخ المملكة وتضم تلك الساحة أقدم سيارة في المملكة وهي سيارة من طراز فورد والتي تعود إلى عام 1926 م.