أكثر النساء تأثيراً في الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020

يصادف اليوم الأحد 8 مارس، يوم المرأة العالمي 2020، والمرأة الإماراتية تشارك نساء العالم الإحتفال تحت شعار " أنا جيل المساواة : اعمال حقوق المرأة ".

وبهذه المناسبة العالمية نستعرض لكم النساء الأكثر تأثيراً في الإمارات العربية المتحدة ..

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"

رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرينة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. وتعتبر سموها رائدة العمل النسائي في دولة الإمارات وداعمة لحقوق المرأة والنهوض بمكانتها.
حظيت قضية المرأة باهتمام خاص من قبل سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك منذ ستينات القرن الماضي، إذ تؤمن بأن تمكين المرأة والنهوض بدورها هو النهوض بالمجتمع ككل. وسموها تحرص على متابعة شأن المرأة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي
ومنذ قيام الاتحاد ساهمت مع مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تشجيع المرأة على التعليم، والإلتحاق بالعمل، حيث كان منهجاً يومياً وعملياً ساعد القيادة السياسية في دولة الإمارات على تحقيق المنجزات التي تمتعت بها المرأة على كافة الأصعدة.
تعد سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سيدة استثنائية لما تمتلكه من رؤية وحكمة ومبادرات رائدة، فقد أتاحت للنساء فرص متكافئة مع الرجال وعززت من قدراتهن على مواجهة الحياة. وهو نجاح يحسب لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تمكين المرأة الإماراتية. فقد أسست سموها أول جمعية نسائية عام 1973، وتبع ذلك تأسيس الاتحاد النسائي عام 1975، والمجلس الاعلى للامومة والطفولة في عام 2003، وإطلاق مؤسسة التنمية الأسرية عام 2006 .
أما على المستوى الإقليمي والدولي فقد ترأست سموها العديد من المنظمات والمؤسسات في عدد من الدورات. كرئاسة منظمة المرأة العربية ولجنة التنسيق الإقليمي للعمل النسائي في الخليج والجزيرة العربية.
إن جهودها المتواصلة من أجل تمكين المرأة سواء في مجال التعليم أو المشاركة الإقتصادية أو المشاركة السياسة ساهمت في تحقيق الإستقرار للأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى جهودها الإنسانية التي قدمتها للمرأة والطفل على مستوى العالم من أجل أن تتمكن المرأة من تحقيق أهدافها كأم وشريك أساسي في تحقيق التنمية والإستقرار والسلم لمجتمعها.
إن هذه الجهود المتواصلة جعلت منها شخصية تستحق التقدير والتكريم إذ نالت سموها ما يزيد عن (500) جائزة وشهادات تقدير وأوسمة منحتها منظمات وهيئات محلية وعربية ودولية.


سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم

رئيس "هيئة الثقافة والفنون" بدبي

انطلاقاً من موقعها كرئيسة لهيئة دبي للثقافة والفنون، تعمل سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم على تحفيز التكامل بين القطاعات المختلفة  لدعم الثقافة والفنون والتعليم التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة
وتلتقي مقاربة سمو الشيخة لطيفة نحو تحقيق طموحات دبي في مجالي الاقتصاد الإبداعي وتمكين البنى اللازمة لتعزيز الإنتاج الثقافي مع إطار العمل الحكومي الأوسع للإمارة الهادف إلى جعل الثقافة والفنون جزءاً لا يتجزأ من إيقاع الحياة اليومية. 
وتقوم رؤية سمو الشيخة لطيفة، الهادفة إلى بناء اقتصاد قائم على الإبداع والابتكار في إمارة دبي، على إيمانها الراسخ بأن ثقافة الازدهار والابتكار تستند إلى الأفكار الملهمة لدى أفراد المجتمع. كما تحرص سموها على بذل كافة الجهود للارتقاء بمستوى برامج التطوير المهني ومبادرات الخدمات المجتمعية وبرامج توجيه الخريجين الجدد.
وتحمل سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم شهادة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية مع مرتبة الشرف وشهادة بكالوريوس في علوم الأعمال بتخصص التسويق من "جامعة زايد"، وقد شاركت سموّها في العديد من برامج التدريب الإدارية. وبدأت سموّها مسيرتها المهنية منذ تأسيس الهيئة في عام 2008.


معالي ريم الهاشمي

وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي

وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016، بالإضافة إلى مسؤولياتها ضمن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في إدارة العلاقات الثنائية بين دولة الامارات والدول الأفريقية، ودول الكاريبي، ودول الباسيفيك.
ومنذ تعيين معاليها وزيرة دولة بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2008 تتولى إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
في نوفمبر 2013 أشرفت معالي ريم الهاشمي على تحقيق نجاح تاريخي تمثل في منح المكتب الدولي للمعارض لمدينة دبي حق استضافة إكسبو 2020 ليكون أول إكسبو دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وتشغل معالي ريم الهاشمي منصب عضو في اللجنة العليا المنظّمة لإكسبو 2020 دبي إلى جانب كونها المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، حيث تشرف على التحضيرات الجارية لاستضافة هذا الحدث الدولي الضخم.
كما تتولى معاليها منصب رئيس مجلس إدارة "دبي العطاء" منذ أن أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي عام 2007، وهي مؤسسة خيرية تعمل على تعزيز فرص حصول الأطفال في البلدان النامية على التعليم الأساسي السليم.

معالي نورة الكعبي

وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة

عينت نورة الكعبي في منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة منذ أكتوبر 2017، كما تولت قبل ذلك منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ومنصب رئيس لجامعة زايد.
تشغل الكعبي حاليا عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي، ومنصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، ومنصب رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام، ومنصب رئيس لجنة الإعلام والتسويق لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاصة، بالإضافة إلى عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وقصر الحصن، والمجلس الوطني للإعلام، واتحاد الصناعات المبتكرة (كريتف اندستري فيديريشن) ومنظمة القادة الشباب العالميين.

معالي عهود الرومي

وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء

تشغل معالي عهود الرومي منصب وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة، بالإضافة إلى منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى حكومة دولة الإمارات، ومنها مئويّة الإمارات 2071، ورؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنيّة، واستراتيجية حكومة الإمارات، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، ومركز محمّد بن راشد للابتكار الحكومي، ونظام إدارة الأداء الحكومي "أداء"، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمّد بن راشد للأداء الحكومي المتميّز، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، وبرنامج الإمارات للخدمة الحكوميّة المتميّزة، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وسباق الحكومات العالمي لروّاد التكنولوجيا، ومجلس محمّد بن راشد للسياسات. بالإضافة إلى ذلك، تشغل معالي عهود الرومي منصب نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات التي تعقد سنوياً بمشاركة نخبة من قيادات حكومات العالم وروّاد الفكر وصانعي السياسات من القطاعين الحكومي والخاص لمناقشة أحدث التطورات والتوجهات المستقبلية. 


معالي شما المزروعي

وزيرة دولة لشؤون الشباب

حصلت معالي شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وهي حاصلة أيضاً على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.
وعملت شما المزروعي أيضاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكانت قد عملت قبل ذلك محللاً للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك، وقد عملت محلل سياسات وزارية وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

سعادة منى المري

المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

إعلامية إماراتية ومسؤول إعلامي حكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تترأس نادي دبي للصحافة منذ تأسيسه عام 1999، وقد أسست مهنة في مجال الاتصالات الإستراتيجية للإعلام والإدارة والعلاقات العامة بالإضافة إلى دورها الرئيسي في مجال تمكين المرأة في المجتمع الخليجي.
في عام 2012 ، تم تعيينها مديرا عاما للمكتب الإعلامي لحكومة دبي ،علاوة على ذلك، تدير منى المري مكتب العلاقات والتنسيق بين حكومة دبي ووسائل إعلام محلية ودولية.
تعتبر منى المري من الشخصيات المؤثرة في دولة الإمارات العربية المتحدة كقائدة نسائية، على غرار مساهماتها في مجالات تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين والتي يتم الاعتراف بها على المستوى المحلي والإقليمي. ساعدت من خلال مواقفها في تحويل دور المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تطبيق رؤية القيادة على أرض الواقع من خلال العديد من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى تحسين مشاركة المرأة الإماراتية في المجتمع والأنشطة الإقتصادية المختلفة.