كيف أقضي على الغيرة

كيف أقضي على الغيرة، سؤال يراود الكثيرات، لإيجاد حلول حكيمة للسيطرة على مشاعر الغيرة، التي قد تكون من أهم الأسباب لفقدان الحبيب أو الزوج أو الأصدقاء بصفة عامة.

فمشاعر الغيرة جزء لا يتجزأ من شخصية الفرد، والأهم أنها ملازمة له ومرتبطة بصفاته الشخصية وطريقة تعاملته في أموره الحياتية.

لذا فقد وصفها البعض بأنها نابعة من الأنانية وحب التملك، بينما البعض الآخر يرون أن الموضوع أبسط من ذلك، وأن كل شخص لديه الحرية في تصرفاته، وهناك من يرى أنه في حال لم توجد الغيرة فلا وجود للحب، ويصور الكاتب المشهور ويليام شكسبير الغيرة بأنها " وحش بعيون خضراء أي أنها تفسد الحب والعلاقة الزوجية والعلاقات الإنسانية بصفة عامة.

من ناحية أخرى أشارت الدراسات المتنوعة، أن الغيرة في الحب تظهر عندما تشعر المرأة بأن علاقتها مهددة، وهنا يجب على الرجل أن يزيد من ثقة المرأة بنفسها.

كذلك تنقسم الغيرة إلى نوعان، إما أن تكون بناءة وهي التي تحمي العلاقة وتساعد الشريكين على توجيه مشاعرهما تجاه بعضهما، وإما أن تكون هدامة وتدمر العلاقة وتكون مبنية على الشك وعدم الثقة بين الطرفين.

من هذا المنطلق، سنرشدك عزيزتي إلى أهم النصائح التي ستساعدك في التغلب على الغيرة و توجيه مشاعرك تجاه علاقة قوية وبناءة مع شريكك على وجه الخصوص، وذلك بناء على توصيات أخصائي الطب النفسي دكتور كريم فرح من القاهرة

كيف أقضي على الغيرة

 كيف اقضي على الغيرة سؤال تستلزم اجابته التحدث مع الشريك بهدوء وعدم اثارة غضبه لعدم تفاقم المشكلة

أوضح الدكتور كريم، أن الغيرة من المشاعر التي قد يصعب السيطرة عليها من دون شعور صاحبتها بأنها مصدر سلبي لهدم حياتها وعلاقاتها بالمحيطين بها وخصوصا شريك العمر.

لذا تحدثي عزيزتي مع نفسك، وقوي من عزيمتك، لتدريب عقلك وإرادتك على التخلص من الغيرة المدمرة لحياتك قبل الآخرين، وبناء على ذلك اتبعي النصائح التالية

  • فكري أولا قبل أن تهاجمي شريكك بعنف، واتبعي أسلوب الحوار معه في الموضوع الذي تسبب في غيرتك بالشكل غير المباشر.
  • كوني مستمعه جيدة لحديث شريكك، وافسحي له المجال ليشرح لك مبرراته أولا ثم احكمي عليه، فربما تكوني قد أخطأتي في الحكم عليه، أو لم يقصد ما فعله.
  • تحدثي مع شريكك بهدوء حول الموقف الذي تسبب في غيرتك، فربما طريقة حديثك نفسها هي المؤثرة على تفاقم مشكلة الغيرة بينكما.
  • حاولي الإبتعاد عن الساحة عند شعورك بالغيرة الزائدة عن الحد، واشغلي نفسك بأي شيء، كي تهدأ مشاعر الغيرة لديك قبل التحدث مع شريكك.
  • ثقي بنفسك، واعلمي أن شريكك هو من اختارك بنفسه، لذا فهو يحبك من كل قلبه، ومهما كانت دنياه مليئة بالمشاغل التي تبعده عنك، فسوف يعود في النهاية لك ولمملكتك المليئة بكل الحب والسعادة.

وأخيرا،  لا تنسي أن تجعلي لنفسك مساحة خاصة للخروج وقضاء أوقات ممتعة مع أصدقائك وفي نفس الوقت شجعي شريكك على الخروج مع أصدقائه، لأن ذلك لن يجعلك ضحية الغيرة الزائدة بصفة عامة.