في عيد ميلادها الـ64 قصة كفاح أوبرا وينفري التي أصبحت جوهرة أمريكا السمراء

هي بحق قصة نجاح مذهلة لا نبالغ إذا قلنا أنها حكاية تستحق الدراسة والتدريس، الطفلة التي عاشت في فقر مدقع فقد كانت ابنة لحلاق فقير ولأم تعمل خادمة في البيوت.. لكنها أصبحت أهم امرأة في أمريكا بل هي جوهرتها السمراء.. قصة كفاح أوبرا وينفري في السطور التالية..

النشأة

اسمها بالكامل أوبرا جايل وينفري، ولدت في 29-1-1954وعاشت طفولة فقيرة، والدها كان حلاقاً بالإضافة إلى عمله ببعض الأعمال التجارية الصغيرة، والدتها كانت تعمل في خدمة البيوت، عاشت عند جدتها في حي فقير بعد انفصال والديها إلى أن بلغت السادسة من عمرها.

أثوابًا مصنوعة من أجولة البطاطس

كانت ترتدي أثوابًا مصنوعة من أجولة البطاطس؛ مما كان يعرضها لسخرية الأطفال من سنها، وبعد دخولها روضة الأطفال، رأت مدرسّة أوبرا وينفري أنها لا تُشبه باقي الأطفال، ولا تنتمي إلى بيئتهم، فطلبت من المدير نقلها إلى الصف الأوّل، لأنّ نسبة ذكائها تؤهلها للحلول في صف الروضة الأولى.

البداية

وفي مدرسة East Nashville High School، حصلت أوبرا على لقب الطالبة الأكثر شعبية، نظراً إلى علاقتها الجيّدة بجميع الأساتذة والتلاميذ والزملاء

بدأت حياتها مراسلة لإحدى قنوات الراديو وهي في 19 من عمرها وأكملت تعليمها الجامعي في ولاية تينيسي من خلال منحة تعليمية حصلت عليها، حيث كانت من أوائل الطلاب الأمريكيين من أصل أفريقي في الجامعة مما سبب لها صعوبات عديدة، حازت أثناء دراستها على لقب ملكة جمال تينيسي، لتجذب إليها الأنظار، ويسند إليها العمل كمراسله في محطة إذاعية محلية WVOL، ليبدأ مشوارها الإعلامي وحياتها المهنية وهي في سن السابعة عشر، حينما دخلت إلى الإذاعة .

بداية إعلامية أسطورة

وبعد ذلك وهي في عمر التاسعة عشر أنتقلت للعمل في تلفزيون Nashville، وقيل حينها إنها أصغر مذيعة في تاريخ المحطة، عام 1982م، كانت تشارك في تقديم الأخبار للتلفزيون المحلي في بالتيمور، ماريلاند، ومن ثم أعجب بها المسؤولون في محطة “دبليو إل إسWLS ” ، وطلبوا منها الحضور للقيام بتجربة الأداء لبرنامج طبخ..

الممثلة

عام 1985م كانت خطوات Oprah تتجه نحو أن تصبح ممثلة، وذلك بعد أن شاركت في دور رئيسي في فيلم المخرج الكبير “ستيفن سبيلبيرج” “اللون الأرجواني” الذي رُشّح لتسع جوائز أوسكار، وبعدها نالت أوبرا العديد من العروض السينمائية والتلفزيونية.

من الفقر إلى الثراء

انقلبت حياتها حقاً رأساً على عقب بعد أن بدأت عام 89 تقديم البرنامج الأشهر على مستوى العالمOprah Show، بلغت ثروتها عام 2003 مليار دولار مما وضعها في المرتبة 427 في اللائحة التي تضم 476 مليارديرا، وأصبحت أول بليونيرة سوداء في العالم؛ إذ تقدر ثروتها بـ2.5 بليون دولار. وحسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005 احتلت أوبرا المرتبة التاسعة في أول 20 شخصية من النساء الأكثر نفوذا على صعيد وسائل الاعلام والسلطة الاقتصادية .

الأكثر تأثيراً

احتلت المركز الثاني حسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005 في قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم الذي ضم 100 شخصية وصعدت وينفري لتحل محل ميل جيبسون من حيث الثروة فقد بلغ دخلها السنوي 225 مليون دولار.

أسطورة الإعلام

استضافت شخصيات عالميه في البرنامج الأشهر على الإطلاق " أوبرا وينفري"، ومن أبرزها مايكل جاكسونعام 1993 حينما قدمت البرنامج من داخل مزرعته نيفرلاند ببث مباشر والتي بلغت مشاهدة هذه الحلقة أكثر من 100 مليون مشاهد حول العالم محققة أعلى نسبة مشاهدة لحلقة في برنامجها مما زاد من شهرتها عالمياً في أوائل التسعينات أيضاً استضافت شخصيات سياسية اجتماعية بارزة مثل بيل كلينتون وهيلاري كلينتون وغيرهم، يعد البرنامج هو الأعلى من حيث نسبة المشاهدة في تاريخ التلفزيون

كلمة تاريخية في جولدن جلوب

الحلقة الأخيرة من أوبرا

عُرضت الحلقة الأخيرة من برنامج أوبرا وينفري في 25 مايو 2011. وقد سبقه تسجيل وداعي مقسم إلى جزئين أمام جمهور مكون من 13،000 شخص بمشاركة أريثا فرانكلين، توم كروز، ستيفي ووندر ، بيونسيه، توم هانكس، ماريا شرايفر، ويل سميث ومادونا. وشكرت موضفيها ومعجبيها، وانتهى خطابها بالبكاء. حققت هذه الحلقة أعلى نسبة مشاهدة منذ 17 عاما.

الروائية وذات الإرادة

اشتركت أوبرا وينفري في كتابة خمسة كتب منهم كتابها حول فقدان الوزن الزائد، عرف عنها إرادتها القوية فقد خسرت من وزنها الكثير بعد أن عاشت سنوات بهذا الوزن وشاركت بماراثون في واشنطن حيث خسرت 90 باوند من أصل 150 باوند.

الحب وأوبرا 

في عام 1986م، عاشت علاقة حبّ مع الكاتب ورجل الأعمال  Stedman Graham، ثمّ أعلنا خطوبتهما، إلا أنّ هذا الزواج لم يتمّ، وخلال عملها في بالتيمور، وقعت في غرام رجل متزوج، واستمرّت علاقتها به 4 سنوات. لكنّها رفضت الكشف عن هويته أو إسمه.

فاعلة الخير

 أسّست العديد من الجمعيات الخيرية، وتتبرّع بشكل مستمرّ للفقراء والمحتاجين فالثراء لم يغيرها بل زادها إنسانية .

المدافعة عن الحيوانات

ترشحت اوبرا من قبل جمعية الدفاع عن حقوق الحيوانات وجمعية الإنسان للمعاملة الاخلاقية للحيوانات ل"شخصية السنة 2008".وذلك وفقاً ل"ب.ي.ت.ا".وتستخدم اوبرا شهرتها لمساعدة الحيوانات المتضررة.وقامت"ب.ي.ت.ا" بتكريم اوبرا وذلك لعرضها على برنامجها الحيوانات المتضررة من "مصانع الجراء" أو المزارع الصناعية.

جائزة سيسيل بي دوميل

منحت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، أوبرا وينفري، جائزة "سيسيل بي دوميل" الفخرية، التي تُقدَّم سنويا لشخصية ذات تأثير ومساهمة ملحوظة في عالم الفن والترفيه، وذلك خلال حفل جولدن جلوب الـ 74 .

المطالبة بالترشح للرئاسة

أوبرا ألقت كلمة تاريخية في حفل الجولدن جلوب عن حقوق النساء، ما دفع البعض إلى مطالبتها للترشح لرئاسة أمريكا.. هل تتخيلون لو حدث ذلك بالفعل.. من ابنة خادمة للبيوت إلى حاكمة كل البيوت.. أوبرا لك كل الإحترام فأنت بحق قصة كفاح .

من أهم أقوالها

عندما تتبلور معرفتك بنفسك، ستكون أكثر قدرة على معرفة ما هو الأفضل لك .