محطات لا تنسى في حياة كيرك دوجلاس Kirk Douglas..حاول الانتحار وتبرع بثروته للأعمال الخيرية

في يوم الإثنين 6 فبراير 2020 فقدت هوليوود  واحد من أقوى وأشهر ممثليها في عصرها الذهبي، كيرك دوجلاس ـ Kirk Douglas والد مايكل دوجلاس، اعرف الكثير عن مشواره المهني والانساني، محاولته الانتحار، أفعاله الخيرية، مواقفه النبيلة وغيرها...

كيرك دوجلاس وعائلته

سيرته الذاتية

 - كيرك دوغلاس  Kirk Douglas اسمه عند الولادة إيسور دانيالوفيتش، ممثل أمريكي من أصل روسي، ولد في 9 ديسمبر/كانون الأول عام 2016، في أمستردام نيويورك، لأبوين مهاجرين من مدينة تشافوسي التي تقع في روسيا. وقضى طفولته الفقيرة مع والديه وست أخوات وهو والد الممثل الكبير مايكل دوغلاس.

كيرك دوجلاس وعائلته

 - عاش مع زوجته الثانية، وهي منتجة تدعى آن دوغلاس، وظل معها لأكثر من 60 عاما، ولديه ثلاثة ابناء 

 - عمل "كيرك" في أكثر من وظيفة خلال دراسته الجامعية وقبل إلتحاقه بالتمثيل منها جرسون في مطعم، وعامل في فندق .

كيرك دوجلاس وعائلته

 - كان أول فيلم له هو " الحب الغريب " لمارثا آيفرز (1946) مع باربارا ستانويك، ثم أصبح دوغلاس نجما عالميا بعد دوره البارز كبطل ملاكمة عديم الضمير في فيلم "البطل" (1949) ولقي استقبالا إيجابيا وحصد منه أول ترشيح له على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل. 

أفلام كيرك دوجلاس

 - جعلته أفلام مثل "Spartacus" و"The Vikings" واحدا من أكبر نجوم الشباك في الخمسينيات والستينيات.

 - لعب أيضا دورا رئيسيا في كسر قائمة هوليوود السوداء التي تضم ممثلين ومخرجين ومؤلفين جرى تهميشهم مهنيا بسبب انتماءاتهم السياسية في الخمسينيات، وقال دوجلاس في وقت سابق إنه فخور بهذا الأمر أكثر من فخره بأي فيلم قدمه.

أفلام كيرك دوجلاس

 - تلقى دوغلاس ثلاثة ترشيحات لجائزة الأوسكار، وجائزة أوسكار عن مجمل أعماله، ووسام الحرية الرئاسي. وكتب عشر روايات ومذكرات.  وهو في المرتبة 17 على قائمة معهد الفيلم الأمريكي بين أعظم أساطير سينما هوليوود الكلاسيكية.

أفلام كيرك دوجلاس

محاولته الانتحار

- أصيب كيرك دوجلاس بجلطة دماغية في عام 1996 وهو في الثمانين من عمره، أثرت على قدرته على الكلام وعلى أعصاب وجهه الجلطة جعلت لديه رغبة في الانتحار، وقال في عام 2014: «الفكاهة أنقذتني، في البداية ظننت أن حياتي انتهت، لكن عندما وضعت المسدس في فمي خبط أحدى أسناني تأوهت ثم انفجرت في الضحك، أوقفني وجع في الأسنان عن الانتحار ".

كيرك دوجلاس

أفعاله الخيرية ونشاطاته الإنسانية

أسس مؤسسة دوجلاس الخيرية، وفي 2015 أعلن هو وزوجته آن عزمهما التبرع بثروته التي تقدر بنحو 80 مليون دولار في أعمال خيرية متعددة، منها إقامة دار للنساء الشريدات ومدرسة عامة في لوس انجلوس ومستشفيات.

كيرك دوجلاس وعائلته

هولاء ينعون كيرك دوجلاس

نعت النجمة كاثرين زيتا جونز، والد زوجها مايكل، حيث نشرت صورة عبر "إنستجرام" برفقة كيرك دوجلاس، وعلقت: "إلى حبيبي كيرك، سأحبك لبقية حياتي. انا افتقدك اصلا".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

To my darling Kirk, I shall love you for the rest of my life. I miss you already. Sleep tight...

A post shared by Catherine Zeta-Jones (@catherinezetajones) on

 

نعت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة (الأوسكار) الممثل الراحل قائلة: "وداعاً أسطورة هوليوود". وأقتبست الأكاديمية جزءاً من تصريح قديم له قال خلاله: "أردت أن أكون ممثلًا منذ أن كنت طفلاً في الصف الثاني. لقد مثلت في مسرحية، حيث صنعت أمي لي رداءا باللون الأسود، ولعبت دورصانع أحذية. وبعدما انتهيت، أعطاني والدي أول جائزة أوسكار، مخروط آيس كريم".
المخرج ستيفن سبيلبرج نعى كيرك قائلا "احتفظ كيرك بكاريزما نجوم الأفلام حتى نهاية حياته الرائعة، ويشرفني أن أكون جزءًا صغيرًا من السنوات الخمس والأربعين الأخيرة. سأفتقد ملاحظاته المكتوبة بخط اليد ورسائله ونصائحه الأبوية ".

كيرك دوجلاس و سبيلبرج