جمال اليشم وألوانه في مجوهرات إستثنائية تخطف الألباب

يحمل حجر اليشم أو الجايد Jade، أهمية ثقافية يعود تاريخها الى آلاف السنوات. اليشم من الأحجار الكريمة، عادة يكون لونه أخضر ولكنه متوفّر بجميع الألوان منها الأسود والأرجواني والأصفر والأبيض والأسود وحتى البرتقالي ما عدا الأزرق. ويكثر استعماله في الصين حيث تُعتبر المنحوتات والتمائم والمجوهرات المصنوعة منه جالبة للحظ والصحة والقوة.

يوجد من اليشم نوعان أساسيان مختلفان وهما الجاديت jadeite الذي يشتهر بتدرجات اللون الأخضر الزاهي وهو الأكثر غلاء وجمالا والنفريت nephrite الذي يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان أبرزها الخزامى والأبيض والأحمر والأصفر.

تطوّر استخدام اليشم على مرّ السنين، وأصبحت دور المجوهرات العالمية تعتمده في تصاميمها لإضفاء لمسة معاصرة ومختلفة على ابداعاتها.

نادرا ما يتمّ إستعمال أحجار اليشم السوداء على قطع المجوهرات، وفي حال تمّ استخدامها تضيف عنصر من الجاذبية وأفضل مثال على ذلك خاتم Paris Nouvelle Vague من كارتييه Cartier المصنوع من الذهب الوردي والمرصع بحبات الألماس الدائرية.

 خاتم Paris Nouvelle Vague من كارتييه Cartier

واعتمدت بولغري Bvlgari أيضا أحجار اليشم في تصاميم مختلفة أبرزها قلادة وخاتم Bvlgari Bvlgari من الذهب الوردي المرصّع اليشم الأخضر والألماس حيث ألقت هذه القطع الضوء على الجذور الرومانية لدار بولغري Bvlgari ودمجت بين التقاليد والحداثة.

قلادة Bvlgari

خصصّ روبيرتو كوين اليشم بمجموعة باسم Black Jade التي تمزج بين الحرفية التقليدية وأسلوب الـavant-garde. ومن بين ابداعات هذه المجموعة خاتم رائع على شكل خاتمين معاً من الذهب الأصفر المرّصع بالألماس وحجر اليشم الأسود.

خاتم من مجموعة Black Jade من روبيرتو كوين

اليشم في المجوهرات الراقية

تبدع دار بوغوصيان Boghossian بتقديم المجوهرات الراقية، وقد استخدمت اليشم في سوار من مجموعة Ballet Oriental مميّز مرّصّع بحجر الجاديت jadeite الأخضر بقصة الكمثرى وحبات الألماس الدائرية والتزافوريت الدائري.

سوار من مجموعة Ballet Oriental من بوغوصيان Boghossian

اليشم الأخضر النابض بالحياة والخزامى والصفر والأبيض الشفاف يفيض جمالاً في عقد رائع من علامة ميشيل أونغ Michelle Ong. يثبت هذا للتصميم الفريد أنه يمكن لليشم أن يتخذ طابعا حديثاً اذا تمّ دمجه مع تصميم عصري.

عقد رائع من علامة ميشيل أونغ Michelle Ong

تقليدياً يرمز اللون الأرجواني للقوة والفخامة، وهذا تحديدا ما عكسه تصميم أقراط Dragon من ديفيد مارشال David Marshall من الذهب الأبيض والمرّصع بالألماس واليشم بلون الخزامى lavender الرائع.

قراط Dragon من دافيد مارشال David Marshall

من كارتييه Cartier أيضاً، سوار من الذهب الأصفر المزيّن بحجر النفريت nephrite باللون الأخضر الفاتح والكريسوبراس والأونيكس والألماس. 

سوار من كارتييه Cartier

من Annahu بروش رائع من مجموعة Silk Road Music مستوحى من لوحة Violin الاستثنائية لبيكاسو. هذه التحفة الفنية مصممة من الذهب الأبيض ومرصّعة بالجاديت الأخضر والألماس الأبيض والأصفر.

بروش من Annahu haute Joaillerie