صور أجمل قلادات يمكن تعديلها وارتدائها بطرق مختلفة

قلادة واحدة بتصميمات متنوعة، قطع المجوهرات الراقية المتحولة يمكنها بالتأكيد أن تظهر عنصر التنوع في المصاغ حيث يمكن إعادة تعديلها بسهولة للحصول على تصميم مختلف، وهو ما يجعلها خيارا مثاليا لمن ترغب بالاستثمار بقطعة ثمينة تؤمن لها إطلالات متنوعة ومميزة.

صياغة المجوهرات الفاخرة القابلة للتعديل جزء من هوية دور المجوهرات العريقة مثل كارتييه وشوميه وفان كليف اند اربلز، وهي تتطلب حرفية فنية عالية لتصميمها وصناعتها فتؤكد مهارات الدار وقدراتها الابداعية من خلال التحولات الثمينة. أصول هذا النوع من المصاغ عملية، فهي تسمح لصاحبتها بالتزين بالقطعة الواحدة بأشكال مختلفة حسب المزاج والمناسبة. صناعة المجوهرات المتحولة تعود في جذورها الى المجوهرات الملكية حيث كانت تُصنع بعض التيجان بطريقة تسمح بنزع جزء منها والتزين به كبروش أو قلادة. ويعتقد أن أول قطعة قابلة للتحويل انتجت في بلاط الملك لويس الرابع عشر. إلا أن انتاجها انتشر في أواخر القرن التاسع عشر، حيث أقبل أفراد العائلات المالكة على شراء مجوهرات يمكن تعديلها للمناسبات المختلفة. أما في القرن العشرين، فقد تفننت دور المجوهرات في تطوير تقنيات جديدة تسمح بتعديل القطع بطرق بديعة، وربما كان عقد "السحّاب" Zip من فان كليف اند اربلز من أشهر الأمثلة على الانجازات الفنية والتقنية في هذا اللون، فالعقد الطويل يبدو كالسحّاب ويمكن احكامه ليتحول الى اسوار يعانق المعصم.

عملت العلامات التجارية الفاخرة على زيادة عنصر التحويل في منتجاتها في السنوات الأخيرة، فنأخذ مثلا مجموعة 1.5  1 CAMÉLIA. 5 ALLURES للمجوهرات الراقية من دار شانيل، والتي تضمنت 22 قطعة قابلة للتحويل. وقد أصبحت المجوهرات القابلة للتعديل مع مرور الوقت ليس مجرد خيارا عمليا أو اقتصاديا بل رمزا للإبداع ودليلا على المهارة والخبرة، واليوم نستعرض مجموعة من أفخم القلادات المتحولة من ماركات مختلفة:

قلادة ماتريمونيو Matrimonio   من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

Matrimonio necklace by Van Cleef & Arpels

تتمتع ماركة فان كليف أند آربلز بتاريخ طويل من صناعة قطع المجوهرات المتحولة والتي قدمتها في العديد من مجموعاتها الراقية للمجوهرات، وأحد الأمثلة الرائعة على قطع المجوهرات المتحولة من إنتاج الماركة هي قلادة ماتريمونيو Matrimonio المقدمة من مجموعة روميو وجولييت Romeo and Juliet  وهي قلادة مصنوعة من الذهب الأبيض والوردي ومرصعة بحجر ياقوت قطع الوسادة بوزن 13.78 قيراط، إلى جانب مجموعة من أحجار الياقوت الأزرق والوردي واللازورد والماس، القطعة المركزية في القلادة، يمكن فصلها عن القلادة للحصول على قلادة بسيطة أنيقة كما يمكن ارتداء القطعة المركزية في القلادة كقطعة مجوهرات منفصلة في صورة بروش.

قلادة إميرالد ستار Emerald Star  من بياجيه Piaget

قلادة إميرالد ستار Emerald Star  من بياجيه Piaget

اختارت بياجيه مجموعة من أجمل وأروع الأحجار الكريمة الثمينة لتزين بها قطع المجوهرات في مجموعتها Sunlight Escape، مثل الزمرد الكولومبي والماس ، ومن بين أبرز قطع المجموعة قلادة إميرالد ستار والتي تتألق بحجر زمرد كولومبي عيار 18.88 قيراط في يوجد في مركز القلادة ويمكن فصله عن القلادة وارتدائه بمفرده كبروش.

قلادة ماغنيتيود Magnitude  من كارتييه Cartier

قلادة ماغنيتيود Magnitude  من كارتييه Cartier

أهم ما يميز قلادة ماغنيتيود المرصعة بالأوبال من ماركة كارتييه هو اثنين من أحجار الأوبال قطع كابوشون وحجر زمرد كولومبي والقلادة مرصعة أيضا بأحجار اللازورد والماس البراق قطع باغيت.

قلادة سيغال دي نيج Cigale des Neiges  من بوشرون Boucheron

قلادة سيغال دي نيج Cigale des Neiges  من بوشرون Boucheron

 تتضمن انتاجات دار بوشرون بعض قطع المجوهرات المتحولة منها قلادة Cigale des Neiges الأنيقة ذات الشرابة والتي يزينها أحجار العقيق الأبيض على شكل خرز، ويمكن ارتداء هذه القلادة كما هي أو بإضافة قطعة مركزية أنيقة قابلة للفصل للقلادة، مصنوعة من الذهب الأبيض ويزينها أحجار ماس عيار 3.07 قيراط.

ساعة Les Eternelles de Chanel Camélia Secret Watch  من شانيل Chanel

ساعة Les Eternelles de Chanel Camélia Secret Watch  من شانيل Chanel

تتميز ساعة Les Eternelles de Chanel Camélia Secret Watch بتصميمها الجذاب الذي يتضمن باقة من زهور الكاميليا المصنوعة من الذهب الأبيض والمرصعة بمجموعة من أحجار الماس من بينها حجر ماسي فاخر باللون البني المصفر عيار 10 قيراط، والساعة مزينة أيضا بمجموعة من حبات اللؤلؤ. ساعة Les Eternelles de Chanel Camélia Secret Watch والتي رشحت لجائزة Grand Prix D’Horlogerie de Geneve في فئة ساعات المجوهرات، يمكن التزين بها أيضا كقلادة.

قلادة بروميناد إمبريال Promenades Impériales  من شوميه Chaumet

قلادة بروميناد إمبريال Promenades Impériales  من شوميه Chaumet

قلادة بروميناد إمبريال هي قلادة قابلة للتعديل أنيقة ومقدمة من مجموعة Les Mondes de Chaumet. والقلادة مصنوعة من الذهب الأبيض والوردي ويزينها زوجين من أحجار ياقوت بادبارادشا السيلاني الأزرق، وهي تحتوي أيضا على قطعة مركزية أنيقة قابلة للفصل، ويمكن تعديل القلادة وارتدائها بعشر طرق مختلفة.

قلادة Rouge Incandescent من شانيل Chanel

Rouge Incandescent necklace by Chanel

زهرة الكاميليا وهي الزهرة المفضلة لدى غابرييل شانيل Gabrielle Chanel، كانت مصدر الإلهام لمجموعة 1.5  1 CAMÉLIA. 5 ALLURES للمجوهرات الراقية من ماركة شانيل وتقدم المجموعة 50 قطعة من المجوهرات الراقية، 22 منها من المجوهرات المتحولة التي يكن ارتدائها بعدة طرق.

من بين أبرز قطع المجموعة قلادة Rouge Incandescent المتحولة وهي مصنوعة من الذهب الأبيض ومرصعة بأحجار الياقوت الأحمر والماس، والقلادة مزودة أيضا بقطعة مركزية أنيقة قابلة للفصل على شكل زهرة كاميليا ويمكن ارتدائها كبروش.