أهم المعلومات عن حجر الياقوت الأحمر الاصلي ملك الأحجار الكريمة

يُطلق على حجر الياقوت الأحمر اسم "ملك الأحجار الكريمة"، أحد أكثر الأحجار الكريمة جمالًا، وأنْفسِها في العالم. يسمى باللغة الانجليزية Ruby التي تعود الى كلمة Ruber اللاتينيّة  والتي تعني "الأحمر".

يتكوّن حجر الياقوت الأحمر من أكسيد الألمنيوم الأحمر الشفّاف وهو شكلٌ معدنيّ من أكسيد الألمنيوم. يختلف لونه بدرجاتٍ من القرمزيّ حتى الأحمر الباهت، يمكن أن يظهر فيه مَسحة من اللون الأرجواني. أما اللون الأثمن من حجر الياقوت الأحمر فهو القرمزي الذي يعرف بإسم Pigeon Blood أي "دم الحمام".  

لونه الأحمر ناتجٌ عن استبدال عدد قليلٍ من ذرات الألمنيوم بذراتٍ من الكروم، وعند تعرّضه لدرجاتٍ عاليةٍ من الحرارة يتغيّر لونه إلى الأخضر ويعود للون الأصلي بعد التبريد.  تمّ مؤخرًا النجاح في عملية صنع الياقوت الأحمر في المختبر، بحيث يحتوي على خصائص فيزيائيةٍ مشابهةٍ لأكسيد الألمنيوم الطبيعي، ولكن يمكن تمييزه عن حجر الياقوت الأحمر الطبيعيّ من خلال الفقاعات المجهريّة والسطور.

حجر الملوك

 الياقوت الأحمر... مَلِك الأحجار الكريمة

أضفت أساطير على حجر الياقوت الأحمر هالة براقة، زادت قيمته المادية والمعنوية ليصبح رمزاً من رموز الرفاهية والتميز، حيث وصفته الأساطير الآسيوية بأنه حجر الحماية والأمن خاصة في الأسفار.

 حجر الملوك منذ القدم حرص أمراء وملوك على امتلاك الياقوت الأحمر والتزين به، ولا تزال أحجار الروبي تعد قطعاً رئيسة في تيجان الملوك والملكات فالتاج البريطاني مثلاً مشبع بأحجار الياقوت الكبيرة، والذي شاركت في تصميمه الملكة الأم وكذلك عقد الملكة إليزابيث الثانية المرصع بالياقوت الأحمر الذي ورثته عن الملكة الأم. أما في الدنمارك فيعد تاج الملكة إنجريد المرصع بالياقوت الأحمر من أجمل قطع مجوهرات البلاط الدنماركي، وغالبا ما تتزين به ولية عهد الدنمارك الأميرة ماري.

مجوهرات إليزابيث تايلور

 إسوارة إليزابيث تايلور من دار كارتييه الصورة من Christie's

اشتهرت النجمة الراحلة اليزابيث تايلور بعشقها للمجوهرات، وقد امتلكت بعض أهم القطع والأحجار الكريمة منها لؤلؤة بيريغرينا التاريخية وماسة تاج محل. حطمت مجموعة مجوهراتها الأرقام القياسية في المبيعات عندما أدرجت في مزاد  كريستيز  بعد وفاتها في عام 2011 فحصدت نحو 116 مليون دولار أميركي. تضمن المزاد طقم ياقوت أحمر من صناعة دار كارتييه Cartier، كان قد أهداها اياه زوجها الثالث، المنتج مايك تود، عام 1957. حصد الطقم المكون من عقد واسوارة وأقراط أذن نحو 5.5 مليون دولار أمريكي. كما أدرج في المزاد  أيضا خاتم من تصميم دار فان كليف اند أربلز Van Cleef & Arpels ، مرصع بحجرة ياقوت عيار 8.24 قيراط. وقد كان هذا الخاتم هدية من حب حياتها ريتشارد بيرتون في عام 1968، قدمه لها بعد أربع سنوات من وعده لها بأن يهديها حجرة ياقوت أحمر بلون مثالي! وقد بيع هذا الخاتم في مزاد كريستيز Christie’s عام 2011 بمبلغ 4.226 مليون دولار أميركي، فحطم الأرقام القياسية لسعر القيراط الواحد للياقوت الأحمر (أي لقاء أكثر من نصف مليون دولار للقيراط الواحد).

أماكن وجود الياقوت

الياقوت الأحمر... مَلِك الأحجار الكريمة

 يكثرُ تواجدُ حجر الياقوت الأحمر، والزفير، والكوراندوم بداخل الصخور المتحوّلة، خاصّة في الحجار الجيريّة التي تتبلور مع المعادنِ المختلفة "الشيست الميكائي النايس"، كما أنّ الياقوت من المكوّنات الأساسيّة في صخور السيانايت وصخور النفلين سيانايت، كما أنّه يتواجد بكميّات جيّدة في المناطق التي تفصلُ بين صخور البريدوتايت والصخور التي تجاورُها، كما أنّه ينتشرُ على شكل بلّورات داخلَ صخور البجماتايت، وفي أحيان أخرى يتواجدُ على شكل بلورات داخل التربة والرمال النهريّة، وذلك نتيجةَ لصلابته العالية وكونَه خاملاً كيميائيّاً.

يتوفّر الياقوت في العديد من المناطق في العالم، ولكنّه يكثرُ في بورما، وسيام، وسيرلانكا، وكشمير، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكيّة، وتنزانيا، وملاجاسي.

ويُعدّ الياقوت الأحمر المُستخرج من بورما من أجوَد أنواع الياقوت؛ حيث يتواجد فيها الياقوت على شكل مجموعاتٍ في الأحجار الجيريّة البلّوريّة التي تكون مترافقةً مع الصخور الجرانيتيّة.

خصائص الياقوت

يتميّز حجر الياقوت الأحمر بالكثير من الخصائص التي أعطته قيمةً خاصّةً من بين الأحجار الكريمة الأخرى، منها ما هو متعلّقٌ بالتركيبة الكيميائية أو الخصائص الفيزيائية. ويُعتبر من أكثر الأحجار الكريمة صلابةً بعد الألماس فدرجة صلابته حسب مقياس موس للصلابة المعدنيّة هو 9. تتحكم نسبة الكروم الموجودة في تركيب حجر الياقوت الأحمر بشدّة احمراره؛ بحيث كلما زاد الكروم كان اللون الأحمر أقوى. ويزداد سِعر القيراط الواحد من حجر الياقوت الأحمر كلما زادت شدّة اللون الأحمر فيه. وهو يتميّز عن غيره من الأحجار الكريمة بشدّة بريقه ولمعانه.

فوائد الياقوت الأحمر

 وجد العلماء والباحثين أنّ هناك تأثيراتٌ نفسيّة عديدة لحجر الياقوت الأحمر فهو يرتبط في علم الفلك بالشمس، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

أقراط إليزابيث تايلور من دار كارتييه الصورة من Christie's

 حسب علماء الطاقة فإن حجر الياقوت يرتبط بالشمس؛ لذا فإنّ ارتداءه يمنح الشخص الطاقة الإيجابية والحيويّة.

 يساعد مُرتديه على التركيز ويُزيل التوتّر والارتباك وبالتالي يمنحه شخصيةً جذابةً.

تعزيز الثقة بالنفس، فارتداء حجر الياقوت الأحمر ذو اللون والشكل والوزن المناسب يساعد في جعل الشخص يشعر بالثقة ويتخلّص من التردد.

هناك العديد من العوامل والميّزات التي تعمل على تحديد سعر حجر الياقوت الأحمر فالسّعر يعتمد على شدّة نقاوته، ودرجة احمرار لونه، وشدّة لمعانه وأصله (مكان استخراجه)..

كيف نُحدد جودة الياقوت؟

يتم تصنيف الياقوت، كما هو الحال مع الأحجار الكريمة الأخرى، باستخدام معايير تعرف باسم Cs الأربعة ، وهي اللون والقطع والنقاء والوزن. يتم تقييم الياقوت أيضًا على أساس أصله الجغرافي.

يتوقع أن يحتوي الياقوت على بعض الشوائب ولو بمقدار ضئيل على الأقل لأن الياقوت الخالي من الشوائب لا يتواجد في الطبيعة. وتعتمد قيمة الياقوت على مدى وضوح الشوائب، حيث أن الشوائب التي تقلل من الشفافية أو السطوع، تخفض قيمة الياقوت بشكل كبير.