تحذير لمرضى السكري: لا تتجاهلوا مشاكل البصر

مرض السكري هو مرض مزمن يصيب العديد من الناس حول العالم وباعمار مختلفة، وهو لا يعد مرضا مميتا بحد ذاته وانما المضاعفات التي تنتج عنه هي التي تعتبر خطيرة.

ويرتبط مرض السكري سواء النوع الاول او النوع الثاني، بسلسلة من المضاعفات والاعراض الصحية التي يمكن ان تتفاقم مع الوقت مؤدية للوفاة في بعض الحالات. ومن هذه الاعراض مشاكل البصر التي قد تؤدي للعملى وفقدان النظر في حال عدم العناية بصحة النظر من اليوم الاول لتشخيص الاصابة بداء السكري.

ضرورة التنبه لمشاكل البصر من قبل مرضى السكري

وفي هذا الاطار، ينبه الأطباء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون جميع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على ضرورة عدم تجاهل مشاكل البصر التي تظهر لديهم واتخاذ التدابير اللازمة ومعالجة الحالات التي قد تؤدي إلى فقدان الرؤية لديهم بشكل نهائي.

وباعتبار أن ما يقارب خمس سكان دولة الإمارات يعانون من مرض السكري، وفقاً للأرقام التي نشرها الاتحاد الدولي للسكري، فإن الحاجة توفير الرعاية المناسبة للعيون بين مرضى السكري تمثل مصدر قلق كبير ومتزايد للأطباء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون.

ومن اكثر مشاكل العيون التي يعاني منها مرضى السكري، اعتلال الشبكية السكري او تلف الشبكية والساد او المياه البيضاء والجلوكوما.

وتقول الدكتورة لويزا ساستري، أخصائية طب العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: "يمكن أن يؤدي مرض السكري - في حالة عدم توفير الرعاية اللازمة - إلى فقدان البصر، كما يؤدي أيضًا لحدوث مضاعفات في الكلى والقدم".

تتضمن أعراض هذه الحالات فقدان تدريجي للبصر، وصعوبة في الرؤية المحيطية أو ضمن بعض المناطق في مجال الرؤية، وعدم الوضوح، والرؤية المزدوجة. لذا يجب على مرضى السكري الذين يعانون من أي من هذه الحالات، الحصول على الرعاية الطبية اللازمة من أجل الحفاظ على بصرهم.

وأضافت الدكتورة لويزا: "يجب على مرضى السكري إجراء فحوصات منتظمة للعين حتى لو لم يكن لديهم أي أعراض بصرية وكانت مستويات الجلوكوز ضمن الحدود الطبيعية. وذلك لأن مرض السكري يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لشبكية العين، وقد لا يؤثر ذلك على الرؤية في الوقت الحالي ولكن التأثيرات ستظهر في المستقبل" 

وبالنسبة لمرضى السكري من النوع الاول، يجب أن تنفذ الفحوصات الأولية بعد خمس سنوات من التشخيص، على أن يتم إجراؤها سنويًا بعد ذلك.

وفي حال اكتشاف أية مشاكل في شبكية العين عند المريض، فإن طبيب العيون يوصي بمزيد من الزيارات المتكررة بهدف مراقبة المشكلة ومعالجتها.

اعتلال الشبكية السكري

وتضيف الدكتورة لويزا ان اعتلال الشبكية السكري هو من أكثر مشاكل العين شيوعًا لدى مرضى السكري، كما أن هناك حالات أخرى يتم اكتشافها وعلاجها بانتظام.

كما يعاني مرضى السكري أيضا من الزرق "الجلوكوما"، وهي تلف في العصب البصري يؤدي في البداية لفقدان الرؤية في المجال المحيطي وقد يصعب اكتشافه في المراحل المبكرة. وإذا لم يتم علاج هذه الحالة، ستتأثر الرؤية المركزية أيضًا ما يؤدي إلى العمى في النهاية". 

وقالت الدكتورة لويزا: "يمكن أن يصاب المرضى أيضًا بانسداد في أوعية الشبكية ما يسبب ضعفًا في وصول الدم، ومن الممكن أن يتسبب ذلك بفقدان البصر، أو حتى التعرض لشلل في الأعصاب المسؤولة عن حركة العين".

وتعتبر الدكتورة لويزا أن الحفاظ على الجلوكوز وضغط الدم في مستويات طبيعية، يقلل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية ومضاعفات العين الأخرى.