عادات يومية تدمر الاسنان فتجنبيها

من المؤكد ان صحة الاسنان لا تقل اهمية عن صحة اعضاء حيوية ومهمة اخرى في الجسم، وبناءا عليه نحتاج للعناية الدائمة باسناننا من خلال تطبيق التنظيف اليومي وزيارة الطبيب من فترة لاخرى.

الا ان هناك بعض العادات اليومية التي يقوم بها الانسان عادة وتتسبب بضرر على الاسنان من دون معرفة منه، وهو ما يجب التنبه له ايضا لتجنب هذه العادات منعا لتفاقم الحالة الصحية للاسنان سواء كانت تسوس او نخر الاسنان وصولا الى مشاكل في اللثة.

اليك عزيزتي بعض العادات السيئة التي ننصحك بالاقلاع عنها لضمان صحة اسنانك وحمايتها من الامراض والضرر.

عادات يومية تدمر الاسنان فتجنبيها

نقلت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية عن موقع "بيوتي هيفن" الطبي، لجملة من العادات اليومية السيئة التي يمكن ان تتسبب باضرار جسيمة على الاسنان.

وهذه العادات هي التالية:

• طحن الاسنان وتشنج الفك:

وهي عادة يمارسها البعض من دون وعي خلال الليل نظرا للتوتر او مشاكل في الاسنان، حيث يؤدي طحن الاسنان او صرير الاسنان لتأكل اللثة وتغيير شكل الفك فضلا عن التسبب ب الصداع والم حاد في الفك.

ويمكن علاج هذه المشكلة بزيارة طبيب الاسنان الذي يصف واقيا للاسنان يحد من هذه المشكلة بشكل كبير.

• الاطعمة الغنية بالسكر:

على الرغم من طعمها اللذيذ، الا ان هذا النوع من الاطعمة يحوي نسبة عالية من السكر الذي يعتبر من الد اعداء الاسنان. وتناول الاطعمة الغنية بالسكر بشكل كبير ومفرط خاصة من قبل الاطفال، يمكن ان يؤدي الى تسوس الاسنان وتخلخلها باكرا.

وينصح دوما بالاقلال من تناول هذه الاطعمة وغسل الاسنان والفم بالماء جيدا بعد الانتهاء من تناولها.

• التمارين الرياضية:

هي بالتأكيد امر صحي لجسم الانسان لكن بعض التمارين الرياضية يمكن ان تتسبب بضرر على الاسنان. وذلك ان افراز اللعاب يثل كثيرا اثناء ممارسة هذه التمارين ما يتسبب بضرر على صحة الاسنان، كون اللعاب ضروري نظرا لمحتواه العالي من المعادن التي تغذي الاسنان وتعمل على تحييد المواد الحمضية في الفم.

• عض الأظافر:

هي من العادات السيئة التي يمكن ان تلحق الضرر بالاسنان وتؤدي الى تكسرها وتشوه منظرها، وينصح بتجنب هذه العادة خاصة لدى الاطفال الصغار.

• استخدام الاسنان كاداة:

يعمد البعض لاستخدام اسنانهم لفتح العبوات الزجاجية او المعدنية او لقطع الخيوط، الا انها عادة سيئة للغاية يمكن ان يترتب عنها الحاق الضرر الكبير بالاسنان وسهولة تكسرها وتشوهها.

• عدم التنظيف الجيد بالفرشاة:

كثيرا ما نجد البعض يمارسون تنظيف الاسنان بالفرشاة بطريقة خاطئة او لا يأخذون الوقت الكافي لاتمام عملية التنظيف، وهو ما يتسبب بضرر على صحة الاسنان.

وتشير نقابة صحة الاسنان الاسترالية الى ان الانسان بحاجة لتنظيف اسنانه بالفرشاة لمدة دقيقتين على الاقل ومرتين خلال اليوم. كما تنصح بضرورة استخدام فرشاة اسنان ناعمة ذات رأس صغير وعنق مرنة.