فوائد التين المجفف للعظام

فوائد التين المجفف للعظام محور موضوعنا اليوم، كون التين المجفف من اصناف الطعام التي نجدها في الكثير من البيوت العربية وله فوائد صحية عديدة ومنها تقوية العظام.

ويأتي التين المجفف من فاكهة التين الصيفية التي تنتشر في معظم الدول العربية مثل فلسطين ولبنان وسوريا وغيرها، وقد تم ذكر التين في القرآن الكريم نظرا لاهميته الغذائية العالية.

يحتوي التين على سكر الديكستروز الذي يشكل 50% من تركيبته اضافة الى فيتامينات أ وبي وسي واملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس. وهذه العناصر مجتمعة تقدم فوائد صحية لجسم الانسان نتعرف عليها اليوم.

فوائد التين المجفف للعظام

يعتبر التين المجفف من افضل الاطعمة التي تعزز صحة العظام وتحميها من الكسور والامراض، نظرا لمحتواه العالي من الكالسيوم الذي يدخل في تركيبة العظام ويحميها من الضعف والهشاشة.

وتناول حصة واحدة من التين المجفف كفيلة بتوفير حوالي 12% من حاجة الجسم للكالسيوم يوميا.

كما ان محتوى التين المجفف من البوتاسيوم يساعد الجسم على عدم فقدان الكالسيوم وبالتالي يعزز قدرته الكبيرة على تدعيم صحة العظام وتقويتها.

هذا ويدعم كل من فيتامين ك والمغنيسيوم الموجودين في التين المجفف، الحفاظ على صحة العظام والاسنان وتقويتها.

فوائد التين المجفف للصحة

فضلا عن الدور الكبير الذي يلعبه التين المجفف في تعزيز صحة العظام وتقويتها ووقايتها من الكسور، فان للتين المجفف فوائد صحية عديدة ومهمة وهي التالية:

•    يعالج التين المجفف الامساك كونه يحوي كمية كبيرة من الالياف التي تحسن حركة الامعاء وتحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي.

•    التين المجفف غذاء ممتاز ل صحة القلب كونه يحمي من الجلطات وتصلب الشرايين بسبب احتوائه على مادة الفينول وهي مادة مضادة للاكسدة. وتشير دراسات عدة الى ان تناول التين المجفف  يرفع من قدرة الجسم على محاربة الجذور الحرة المسببة للامراض.

•    يساعد تناول التين المجفف على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم وضبط مستوى ضغط الدم والحيلولة دون ارتفاعه بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يساعد على توازن السوائل في الجسم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية.

•    يحتوي التين المجفف على الالياف الذائية وغير القابلة للذوبان والتي تعد رئيسية في عملية انقاص الوزن كونها تساعد على كبح الشهية.

•    يحمي التين المجفف من الاصابة ب الاورام السرطانية خصوصا سرطان الرئة وسرطان القولون.

•    التين المجفف علاج فعال لفقر الدم او الانيميا نظرا لاحتوائه على عنصر الحديد.

•    يحمي التين المجفف العيون ويقيها من الاصابة بالضمور او التكيس البقعي الذي يعتبر السبب الرئيسي لاصابة كبار السن بفقدان النظر، بفضل احتوائه على المنغنيز.

•    بفضل محتواه من البوتاسيوم، فان التين المجفف فعال في دعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانبساط والانقباض.

•    يحسن التين المجفف من العملية الجنسية عند الانسان، ويمكن تناوله مع كوب من الحليب طوال اليوم لتعزيز الرغبة الجنسية.

•    التين المجفف من الفواكه التي تحرب الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن كونه يحمي من الامراض الجلدية ويعالج الجروح ويساعد على تنعيم البشرة ومنحها النضارة والحيوية الدائمة.