أطعمة لمرضى التهاب الكبد سي

أطعمة لمرضى التهاب الكبد سي ويعد هذا الالتهاب من الامراض الشائعة في العديد من الدول والذي يمكن ان يؤثر على اعضاء الجسم باكملها نظرا للدور الكبير الذي يلعبه الكبد في تحويل الطعام الى طاقة يحتاجها الجسم.

والتهاب الكبد سي هو احد انواع التهاب الكبد المعروفة وهي التهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب والتهاب الكبد سي، والاخير يحصل نتيجة عدوى التهاب كبد حادة ومزمنة ويمكن ان ينتقل هذا الفيروس عبر الدم من خلال الحقن غير المأمونة وعدم تعقيم المعدات الطبية بشكل جيد ونقل الدم ومنتجات الدم بدون فحص.

ويمكن ان تتطور حالة التهاب الكبد سي الى تشمع الكبد وصولا للاصابة ب سرطان الكبد. ويحتاج مرضى التهاب الكبد سي لتناول بعض اصناف الطعام وتجنب بعضها الاخر، فما هي الاطعمة المسموح بها لمرضى هذا النوع من الالتهاب؟

أطعمة لمرضى التهاب الكبد سي

قبل تناول اي اطعمة، يجب على مرضى التهاب الكبد سي مراجعة الطبيب المختص او اخصائي التغذية للوقوف على التغذية الامثل لحالتهم الصحية، ومعرفة اصناف الطعام التي تساعد على تحسين وتعزيز صحة الكبد والوقاية من التهاب الكبد سي او تخفيف اعراضه في حال حدوثها.

وافضل الأطعمة التي ينصح مرضى التهاب الكبد سي بتناولها هي:

• الخضروات والفواكه:

وينصح مرضى التهاب الكبد سي بادخال هذه الاصناف في نظامهم الغذائي اليومي الصحي والمتوازن، كون الخضروات والفواكه تبقي الكبد بصحة جيدة وتساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها على استمرار عمل الكبد وقيامه بوظائفه الحيوية.

وبالتالي يجب تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الخضروات والفواكه يوميا مع التركيز على الخضروات الورقية الخضراء التي تخفض نسبة الدهون في الكبد.

• البروتينات:

من الاطعمة التي ينصح بتناولها من قبل مرضى التهاب الكبد سي، كون البروتين يمد الجسم بالطاقة والنشاط ويزيد من الشعور بالشبعز

ويمكن الحصول على البروتين من الاسماك والدجاج والتوفو والبيض والاجبان والمكسرات.

• الكربوهيدرات المعقدة:

وهي اصناف الطعام المتمثلة بالخبز ودقيق الشوفان وحبوب الافطار، هذه الكربوهيدرات المعقدة تساعد في تحسين وتعزيز صحة الكبد لدى مرضى التهاب الكبد سي كما انها تحمي من مضاعفات هذا الالتهاب.

• الدهون الصحية:

وهي دهون غير مشبعة تحمي الكبد من الالتهابات والامراض وتخفف من اعراض التهاب الكبد سين كما تعمل على تخزين الطاقة في الجسم وحماية انسجة الجسم من الضرر نقل الفيتامينات من الغذاء الى مجرى الدم.

ومن هذه الدهون الصحية نذكر زيت الزيتون وسمك السلمون والافوكادو والجوز والطماطم.