اطعمة للوقاية من جلطات القلب

اطعمة للوقاية من جلطات القلب وهي من ابرز انواع امراض القلب التي يمكن ان يتعرض لها الانسان بسبب عوامل عديدة منها الغذاء ونمط الحياة غير الصحي والتوتر والعصبية.

ويلعب الغذاء دورا بارزا في الوقاية من جلطات القلب التي تحدث نتيجة تخثر الدم في احد الشرايين التاجية مسببا انسدادها، ما يعيق انتقال الدم من والى القلب فيلحق الضرر به. وهي حالة تستدعي المتابعة والذهاب فورا للمستشفى وعدم اهمالها، من اجل القضاء على تخثر الدم واذابته ليعود القلب لوضعه الطبيعي ويعمل بشكل جيد.

وتؤكد دراسات عدة على اهمية الغذاء الصحي والتركيز على بعض الاطعمة التي تسهم في حماية القلب من كافة الامراض ومنها جلطات القلب، فما هي هذه الاطعمة؟

اطعمة للوقاية من جلطات القلب

نتعرف سويا على ابرز اصناف الطعام التي يمكنها الوقاية من جلطات القلب وهي:

• زيت الزيتون:

افضل انواع الزيوت النباتية التي تحمي من العديد من الامراض وخاصة امراض القلب، ويلعب زيت الزيتون دورا بارزا في الوقاية من جلطات القلب.

وبحسب دراسات عديدة، فان زيت الزيتون يعمل على تأخير التصاق صفائح الدم ما يحول دون تجلط الدم داخل شرايين القلب. وتؤكد حمية البحر المتوسط على هذه الحقيقة كون سكان دول حو البحر المتوسط هم اقل عرضة للوفاة نتيجة الجلطات القلبية بسبب اعتمادهم الكبير على زيت الزيتون.

• الثوم والبصل:

من العناصر الغذائية الاكثر فاعلية في تعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات وقد اشتهر الثوم والبصل منذ القدم بقدرتهما الفائقة على تعزيز صحة القلب ومنع تجلطه وكذلك اكدت الابحاث والدراسات الحديثة التي توصي بتناول هذين الصنفين من الطعام للوقاية من جلطات القلب.

• العنب:

من الفواكه التي ينصح بتناولها على الدوام لضمان الصحة السليمة وخاصة صحة القلب ضد الامراض، كون العنب يزيد من سيولة الدم ويمنع انسداد وتضيق الشرايين لاحتوائه على  مضادات الاكسدة ما يجعله مثاليا للوقاية من جلطات القلب.

• الشاي الاخضر:

يحتوي على مضادات الاكسدة بكمية كبيرة وهذا ما يجعل منه غذاءا مثاليا للوقاية من جلطات القلب، فهو ينشط الدورة الدموية ويحمي شرايين القلب والانسداد والتضيق. وينصح بتناول الشاي الاخضر ثلاث مرات على الاقل اسبوعيا للوقاية من امراض وجلطات القلب.

• الاطعمة الغنية بفيتامين سي:

تسهم هذه الاطعمة في تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية كونها تحتوي على فيتامين سي والالياف التي تزيد من تدفق الدم الى القلب والوقاية من جلطات القلب.

• الفلفل الاسود:

من افضل انواع التوابل التي يتم استخدامها حول العالم لاضفاء نكهة مميزة على الطعام، والفلفل الاسود فعال ايضا في حماية مرضى القلب من خطر جلطات القلب كونه يزيد من سيولة الدم.

• السمك:

افضل انواع الغذاء التي ينصح بتناولها على الاطلاق كون السمك غني باحماض اوميغا 3 الدهنية الصحية والاحماض الامينية الاخرى التي تحول دون تجلط الدم والاصابة بجلطات القلب.

• الزنجبيل والشطة:

يمتاز كل من الزنجبيل والشطة بدور بارز في تقوية عضلة القلب وتحسين ادائها ومحاربة الكوليسترول وزيادة سيولة الدم ما يخفف من خطر الاصابة بجلطات القلب.