فوائد الزبيب لمرضى السرطان

فوائد الزبيب لمرضى السرطان، هي من المسائل المهمة التي يتطرق اليها الحديث في اكثر من مناسبة خاصة مع تصاعد الاهتمام بالغذاء كمصدر مساعد في التخلص من الاورام السرطانية او الوقاية منها.

والزبيب الذي يأتي بالالوان الاصفر والاسود والبني، يتم صنعه من العنب المجفف ويحوي الكثير من المغذيات والموقات الغذائية التي تجعل منه غذاءا مثاليا للحفاظ على الصحة والوقاية من العديد من الامراض ومنها السرطان.

فوائد الزبيب لمرضى السرطان

يعتبر الزبيب وجبة خفيفة غنية بالفوائد الصحية، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة ومنها المعادن كالكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والصوديوم والنحاس والزنك والبورون والسيلينيوم. وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامينات ب1 وب2 وب3 وب5 وب6 وب7 وب9، اضافة الى السكريات والبروتين والاحماض الامينية.

كل هذه العناصر تجعل من الزبيب مادة غذائية قيمة جدا لجهة الوقاية من الامراض وخاصة مرض السرطان.

فالالياف الموجودة في الزبيب تسهم في الوقاية من سرطان القولون، كما ان محتوى الزبيب من حمض التارتاريك Tartaric Acid يحمي من السرطان بنسبة جيدة.

وبعكس احماض الفواكه الأخرى (مثل حامض الماليك وحامض الستريك)، فإن حمض التارتاريك يتجاوز الامعاء الصغيرة إلى القولون ليتخمر بواسطة البكتيريا، وينتج احماضا دهنية قصيرة السلسلة. وهذه الاحماض لها دور مهم ليس فقط في صحة القولون بل صحة الانسان ككل، ويعتبر من افضل انواع البريبايوتيك.

الزبيب غني ايضا بالبوليفينولات، وهي مواد كيميائية نباتية تعمل كمضادات للاكسدة وتحمي من السرطان والشيخوخة المبكرة وتنظف الجسم من المعادن الضارة.

كما تعمل البوليفينيولات على تعديل النشاط الانزيمي ومنع الانقسام الخلوي غير الطبيعي، وهي تحمي اضافة الى السرطان من امراض القلب والاوعية الدموية وهشاشة العظام، اضافة الى بعض الامراض العصبية، ومرض السكري والالتهابات.

ولا ننسى بالطبع محتوى الزبيب من الاستروجين  النباتي Phytoesrogens، وهي مواجد نباتية تشبه الاستروجين مثل الديادزين والجينيستين واللذين يعملان كمضادين للاكسدة ويؤثران على الدورة الحيوية للخلية. ما يعني المساهمة فعليا في الوقاية من انواع مختلفة من السرطان منها سرطان الثدي والبروستاتا.