مضادات الاكسدة واهميتها للصحة والوقاية من الامراض

كثيرا ما نسمع عن مضادات الاكسدة ودورها الكبير في الوقاية من العديد من الامراض ومنها السرطان وامراض وغيرها، لكن ما هي مضادات الاكسدة وكيف تعمل؟ وما الذي يميزها لهذه الدرجة لتكون قادرة على القضاء على الاورام السرطانية ومسببات المرض الاكثر فتكا؟

تعرفي معنا في موضوعنا اليوم، على مضادات الاكسدة واهميتها في تعزيز الصحة والوقاية من الامراض.

ما هي مضادات الاكسدة

هي مجموعة من المركبات التي تعمل على تدمير ذرات الاوكسجين الاحادية، المعروفة باسم الجذور الحرة .(Free radicals) 

ويتألف جزيء الاوكسجين من ذرتين، وفي حال وجود ذرة واحدة فانها تسعى بكل جهدها لتتأكسد بذرة أوكسجين أخرى لكي تصبح مستقرة، في عملية تعرف بالتأكسد ويمكن ان تؤدي الى تدمير الخلايا في حال حدوث هذه العملية داخلها، ما يتسبب بالاصابة بالعديد من الامراض.

وتعتبر المركبات المضادة للاكسدة ضرورية جدا لتعزيز صحة الجسم، وهي موجودة بشكل طبيعي في النباتات والاطعمة. وتنقسم هذه المركبات الى نوعين، احادية او مخلطة.

ومن اكثر المركبات المضادة للاكسدة انتشارا واحتواءا على مضادات الاكسدة، الاطعمة الغنية بفيتامينات سي (او فيتامينات ج) وفيتامين اي وفيتامين أ والبيتاكاروتين.

فيتامين سي

من اقوى مضادات الاكسدة ويعزز عمل الجهاز المناعي ويحمي من الاصابة بامراض القلب والشرايين كما يحمي من تدمير الخلايا نتيجة تأكسد الاوكسجين داخلها.

ويمكن الحصول على فيتامين سي من الحمضيات والتوت والطماطم والفلفل.

فيتامين أ

بحسب دراسة اجريت في جامعة اريزونا الامريكية، فان فيتامين أ يحمي الخلايا من كافة انواع السرطان. ويؤكد الاطباء ان فيتامين أ من الدهون القابلة للذوبان في مركبات مضادات الاكسدة التي نجدها في المنتجات الحيوانية كما يقوم الجسم بانتاجها.

من الاطعمة الغنية بفيتامين أ، الكبد والبيض.

فيتامين اي

من اهم مضادات الاكسدة وهو نفسه مركب من مركبات الاكسدة، ويزيد مفعوله في وجود مركبات اخرى مثل فيتامين سي والبيتاكاروتين.

يحمي فيتامين اي من امراض القلب والشرايين ويمكن الحصول عليه من اللوز وبذور دوار الشمس والزيتون والذرة والحبوب اضافة الى الاسماك واللبن والبيض والسبانخ.

الكاروتينات

وهي تضم مجموعة من المركبات مثل البيتا كاروتين واللوتين والليكوبين التي تخفض خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان مثل سرطان البروستاتا، ويمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه كالجزر والجريب فروت والقرع والطماطم والسبانخ.

مركبات اخرى مضادة للاكسدة

اضافة الى المركبات المذكورة اعلاه، هناك عدد من مضادات الاكسدة الاخرى والمفيدة، منها السيلينيوم ونازيم Q10 والاحماض الامينية، التي تعزز مناعة الجسم وتحمي من الامراض بخاصة امراض القلب والشرايين والسرطان.

وللحصول على جرعة جيدة من مضادات الاكسدة، ينصح الاطباء بضرورة تناول مجموعات مختلفة من الخضروات والفواكه يوميا، كما يمكن الحصول على مضادات الاكسدة من الاعشاب الطبيعية والطحالب البحرية.