فوائد الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل

فوائد الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل وهو من العلاجات الطبيعية التي قد يلجأ اليها البعض بعيدا عن العلاجات الدوائية والعقاقير التي قد يكون لها اثار جانبية صحية غير محمودة.

والتهاب المفاصل المعروف ايضا بالروماتيزم، يصيب مفاصل الاطراف والعمود الفقري في الاساس. ولا يوجد نوع واحد من التهاب المفاصل، بل يقدر عدد انواع التهابات المفاصل بالمئات (حوالي 200 نوع). 

من اهم هذه الامراض: التهاب المفاصل الرثي  Rheumatoid Arthritis، وهو يصيب حوالي 1٪ من سكان العالم وقد يؤدي الى تشوهات وضرر بالمفاصل وفقدان وظائفها في حال لم يشخص ويعالج في الوقت المناسب.

وتحدث الام التهاب المفاصل في منطقة التقاء العظام مثل الركبتين والاصابع والمرفقين والمعصمين والكتفين، ويترافق الالم مع التورم والحساسية اتجاه اي حركة خاطئة. كما ان التهاب المفاصل يجعل الحركة صعبة جدا، فيما تورم العضلات يسبب المزيد من العدوى والالم.

ولعلاج التهاب المفاصل بالطرق الطبيعية بالامكان الاعتماد على الزنجبيل الذي يساعد على تخفيف الم التهاب المفاصل والعدوى والشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

فوائد الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل

يتم استخدام الزنجبيل منذ زمن طويل في العديد من العلاجات والادوية كونه يمتاز بخصائص علاجية عديدة ومنها التهاب المفاصل.

ويعد الزنجبيل علاجا طبيعيا ملائما لمرضى التهاب المفاصل كونه غني بمضادات العدوى التي تساعد على علاجها. كما ان الزيت والمغذيات الموجودة في الزنجبيل فعالة في تسكين الام التهاب المفاصل والتورم والعدوى.

وبحسب الدراسات، فان تناول الزنجبيل يوميا يسهم في تقليل التهاب المفاصل، ويمكن ايضا تطبيق زيت الزنجبيل على الاماكن المصابة لتخفيف وتسكين الالام.

طرق استخدام الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل

الطريقة الاولى تعتمد على تقطيع الزنجبيل الطازج وطحنه ثم تناول ملعقة صغيرة منه يوميا للتخفيف من الم التهاب المفاصل.

اما الطريقة الثانية فتعتمد على عصير الزنجبيل الطازج والعسل ويمكن تحضيرها على الشكل التالي:

قومي باضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج، امزجي المكونات جيدا وتناوليه بشكل يومي.

يساعد هذا المزيج على تحفيز الجهاز المناعي وتخفيف الم التهاب المفاصل. لكن يفضل دوما استشارة الطبيب حول تناول الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل واي علاجات طبيعية اخرى.