فوائد تمارين الاسترخاء قبل النوم

فوائد تمارين الاسترخاء قبل النوم عديدة ومهمة، كون الاسترخاء يساعد في الحصول على نوم جيد وكافي كل ليلة، ويحول دون قلة النوم او الارق الذي يتسبب بمضاعفات صحية خطيرة في حال استمرار لوقت طويل.

والمعروف ان النوم الجيد ولساعات كافية كل ليلة، يضمن الصحة الجيدة والمزاج العالي ويحمي بالتالي من التعب والاجهاد وعدم الاستقرار النفسي الذي تكون له تبعات سيئة على الجسم والحالة النفسية. وقد اثبتت العديد من الدراسات والبحوث وكذلك اكد الاطباء على وجود علاقة وثيقة بين قلة النوم واضطراب الحالة الصحية لجهة الاصابة بامراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وصولا الى زيادة الوزن وحتى الزهايمر.

لنتعرف معا على الفوائد التي نجنيها من الاسترخاء قبل الخلود للنوم.

فوائد تمارين الاسترخاء قبل النوم

هناك العديد من التمارين والطرق التي يمكن اتباعها للاسترخاء قبل النوم والتي تعود بالمنفعة الكبيرة على صحتنا، ومنها:

• الوقوف على رجل واحدة:

ان الوقوف على رجل واحدة لحوالي 30 ثانية كل ليلة لا يساعد فقط على حفظ توازن الجسم وانما يساعد ايضا على الاسترخاء كون الدماغ يركز بكل قوته على التوازن ما يجعله اكثر راحة واسترخاءا وصفاءا وهو ما ينعكس لاحقا في النوم السريع والعميق.

• تناول الكالسيوم:

بحسب الباحثين، فان تناول مشتقات الكالسيوم قبل النوم يساعد على استرخاء الجهاز العصبي بشكل كبير. لهذا ينصح دوما بتناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم،

وفي حال كانت لديك حساسية من مشتقات الالبان او لا تحبين طعمها يمكنك تناول مكملات الكالسيوم قبل وقت من النوم لكن بعد استشارة الطبيب اولا.

• التوقف عن التنفس:

قد يبدو غريبا التمرن على التوقف عن التنفس عن النوم، لكنه يعطي نتيجة فعال خاصة في حال اخذ نفس عميق والتوقف عن التنفس ل 10 ثوان فقط ثم تكرار التمرين عدة مرات.

تقول الدراسات ان هذه الحركة تساعد كثيرا على خفض نشاط الموجات المداغية وجعلها تصل لمراحل تحدث عادة في المرحلة الاولى قبل النوم.

• تدليك القدمين:

هل خطر ببالك ان مجرد الضغط على باطن اصابع قدميك ولمدة لا تزيد عن 30 ثانية فقط، يمكن ان يسهم في ادخالك مرحلة النوم بسرعة؟ 

السبب في ذلك هو ارتباط اصابع القدمين بشكل مباشر مع المخ، والمساج او التدليك يساعد على تحفيز الدماغ للهدوء والاسترخاء والدخول في النوم دون مشاكل.

• اللون الازرق:

فيما كان يسود الاعتقاد سابقا ان اللون الابيض هو الافضل للمساعدة على النوم، وجدت الدراسات عكس ذلك وخلصت الى ان اللون الارزق على الجدران والفراش والوسائد يساعد اكثر على الاسترخاء والنوم السريع.

• تنشق تدليك:

اشارت دراسة اجرتها جامعة ويلنغ جيسويت في فرجينيا، الى ان رائحة الياسمين فعالة في المساعدة على النوم اكثر من اي رائحة اخرى. كما وجدت دراسات اخرى ان التعرض لعطر الياسمين لا يجعل الناس يدخلون في النوم اسرع من الذين تعرضوا لعطر الخزامي او الذين لم يتعرضوا لاي عطر، انما يشعرون ايضا بنشاط كبير خلال اليوم.

• شد العضلات:

افادت احدى الدراسات ان شد العضلة حوالي خمس مرات ثم ارخاءها، يساعد على الدخول في النوم وذلك لان هذا التمرين يتطلب تركيز الانتباه على جزء واحد في الجسم، وهو ما يحرر الجسم من الاجهاد ويدخله في حالة من الاسترخاء التي تؤدي لاحقا للنوم السريع والجيد.