تطبيق لضبط السكري بواسطة الهاتف الذكي في الامارات

يبدو ان التكنولوجيا الحديثة تحمل الكثير من الايجابيات لحياتنا على الرغم من السلبية التي تلتصق بها احيانا لجهة العزلة الاجتماعية والفروقات بين الناس وغيرها.

وبالتكنولوجيا نقصد التقنيات الحديثة التي تسمح بالاستفادة من التطور التقني الحاصل في كافة المجالات، ومنها المجال الطبي، الذي يبدو انه ايضا يتخذ منحى جديدا نحو تقديم خدمات مميزة وخيارات صحية للعديد من المشاكل الصحية.

وانطلاقا من هذا المبدأ، اعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الامارات عن اطلاق تطبيق «librilink» الذكي ل قياس السكر، باستخدام الهاتف الذكي ل مرضى السكري وفق الرؤية الموضوعة لحلول رعاية صحية شخصية والادارة الذاتية للمرض، وذلك من خلال استخدام اجهزة مراقبة ذكية لقياس مستوى السكر والحد من المضاعفات المرتبطة بالحالة المرضية حسبما جاء في صحيفة "الاتحاد" الاماراتية.

وقد تم الاعلان عن هذا التطبيق من قبل مسؤولي الوزارة في تصريحات صحفية هلال افتتاح معرض مؤتمر الصحة العربي الذي ينعقد حاليا في امارة دبي، كاشفين ان الجهاز سيكون متوافرا في السوق المحلي خلال العام الحالي.

تطبيق لقياس السكري عبر الهاتف

المميز في هذا الجهاز هو عدم الحاجة للوخز بالابر وارسال نتائج قياس السكر في الدم للهاتف، وبالتالي لن تكون هناك حاجة لجهاز اخر لقراءة نسبة السكري.

ويمكن تحميل تطبيق "ليبري لنك" بواسطة الهاتف من شركة "ابوت"، وبالامكان مسح المجس الخاص بجهاز "فري ستايل ليبري" من "ابوت". ويتم وضع الجهاز في الجزء الخلفي من اعلى الذراع للحصول على قراءة نسبة الجلوكوز مباشرة على الهاتف الذكي لمعرفة ما اذا مستوى الجلوكوز مرتفعا جدا او منخفضا جدا، كما يحدد الجهاز مدى تغير هذه القراءات مع الاشارة الى ان فاعلية مجس "فري ستايل ليبري" يمكن ان تدوم حوالي 14 يوما.

ويمتاز المجس بقدرته الكبيرة على مقاومة الماء وبالتالي يمكن ارتداؤه اثناء السباحة او الاستحمام.

وبحسب الدكتور يوسف محمد السركال، الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، فان الوزارة حريصة في اطار استراتيجيتها على تعزيز صحة المجتمع، وذلك من خلال تقديم خدمات صحية شاملة وبمعايير عالمية من ضمنها تأمين احدث الحلول العلاجية لمكافحة مرض السكري وبقية الامراض غير السارية، بالاستفادة من تطبيقات الهاتف وتكنولوجيا الزرع في الجسم البشري، وهي خطوات تأتي تطبيقا لاستراتيجية دولة الامارات للثورة الصناعية الرابعة.

من جهتها، اوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي، مدير ادارة المستشفيات، ان تطبيق «ليبري لنك» الذكي لقياس السكر من «شركة ابوت»، كفيل بنقل البيانات الخاصة بالجلوكوز من خلال مسح مجس «فري ستايل ليبري» باستخدام هاتف يحمل التطبيق، حيث يقوم الهاتف باظهار قراءات مستوى الجلوكوز الحالية وسهم الاتجاه، اضافة الى قراءات مستوى الجلوكوز على مدى الساعات الثماني الماضية. 

ويعد هذا التطبيق مناسبا للعائلة ومقدمي الرعاية الصحية على حد سواء، اذ بالامكان مشاركة قراءات الجلوكوز مع حد اقصاه 20 شخصاً من حساب ليبري لينك واحد، ونوهت د. البلوشي بتوافق التطبيق مع الهواتف الذكية بنظام التشغيل «اندرويد 4.0» او اعلى.