فوائد الفريكة للصحة والرشاقة

تعد الفريكة او الفريك كما هو متداول في العديد من الدول العربية، من الاطعمة الخارقة التي تمتاز بخصائص وفوائد صحية كبيرة.

وقد ذاع صيت الفريكة منذ عدة سنوات بعد اعتماد العديد من المشاهير والطهاة العالميين عليه ومنهم اوبرا وينفري والشيف الانكليزي جيمي اوليفر، اذ ان محتوى الفريكة او القمح الاخضر من المركبات الغذائية الفريدة تجعل منه خيارا صحيا للحفاظ على صحة مستدامة ورشاقة عالية.

تعرفي معنا اليوم على القيمة الغذائية للفريكة وفوائدها الصحية.

القيمة الغذائية للفريكة

تحتوي الفريكة على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة وبناء الجسم، ومنها البروتينات والفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية والسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط وكذلك مضادات الاكسدة التي تحارب الامراض.

فوائد الفريكة الصحية

• يسهم تناول الفريكة بانتظام، في تحسين صحة النظر كونها غنية باللوتين والزاكسانين وهوي مضادات اكسدة تعمل على حماية العين من الامراض التي يمكن ان تصيبها.

• الفريكة ممتازة لتحسين الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي من الامساك وغيرها، كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف الغذائية التي تخلص الجسم من فضلات الغذاء وتحسن حركة الامعاء.

• تحمي الفريكة من الاصابة ب بسرطان القولون كون الالياف الموجودة فيها تساعد في التخلص السريع من الفضلات في القولون مما لا يسمح بنشوء وتطور الاورام السرطانية فيه.

• يساعد تناول الفريكة في عملية ضبط السكر في الدم كونها تحتوي على مؤشر جلاسيمي منخفض ينظم السكر في الدم.

• الفريكة مفيدة في عملية انقاص الوزن والرجيم، فهي غنية بالالياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لوقت طويل، وكذلك البروتينات التي تعطي النتيجة ذاتها لجهة الامتلاء. كما ان الفريكة منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي لا تزيد الوزن كما بقية الحبوب كالارز والكسكس.

• فوائد الفريكة ايضا في تعزيز نمو الجسم بطريقة صحية، كونها تحتوي على البروتينات الصحية التي تسهم في بناء ونمو خلايا الجسم ومنها الشعر والبشرة والاظافر. كما ان البروتين اساسي في نمو العظام والعضلات والعمود الفقري والدم.

• تسهم الفريكة في الحفاظ على صحة الاعصاب واسترخائها والتخفيف من التوترو الارهاق، كونها غنية بفيتامين ب وفيتامين ه اللذين يساعدان على الاسترخاء.

• تساعد الفريكة في خفض الكوليسترول في الدم بسبب محتواها من الالياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تحول دون امتصاص الكوليسترول من الامعاء.

• تحمي الفريكة من امراض القلب كونها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار المرتبط بالعديد من امراض القلب، كما ان محتواها من البوتاسيوم يساعد على تقليل ضغط الدم المرتبط ايضا بامراض القلب.

بالامكان اعداد اصناف عديدة من الطعام باستخدام الفريكة، فهي ممتازة مع اللحم والدجاج كما باتت تدخل في تحضير اصناف مختلفة من السلطات والشوربة، وهي تعد غذاءا مثاليا وشهيا لكافة افراد العائلة خاصة الصغار وكبار السن.